مدرسة العجوزة الثانوية الاعدادية بنات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة العجوزة الثانوية الاعدادية بنات

منتدى لطالبات مدرسة العجوزة الثانوية الإعدادية بنات


    مراجعة امتحان التجربة عام 2010

    sayed ahmed
    sayed ahmed
    Admin


    عدد المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 05/02/2010
    العمر : 41
    الموقع : www.newagozaschool.rigala.net

    مراجعة امتحان التجربة عام 2010 Empty مراجعة امتحان التجربة عام 2010

    مُساهمة  sayed ahmed السبت مارس 13, 2010 2:55 pm

    الأدب العربى





    س1- ما نتائج نقل الخلافة العباسية من الشام
    إلى العراق من الناحية الاجتماعية والدينية ؟



    س2- ما أثر اختلاط العرب بالفرس من الناحية
    العلمية ؟



    س3- لماذا ظهر علم الكلام فى العصر العباس
    الأول ؟



    س4- ما الذى أسهم فى قيام فلسفة إسلامية أصيلة
    ؟



    س5- ما أثر اختلاط العرب بالفرس من الناحية
    الدينية ؟



    س6- ما أثر اختلاط العرب بالفرس فى العلوم
    اللغوية والأدبية ؟



    س7- ما المذهب الأدبى الجديد الذى ظهر فى شعر
    العصر العباسى الأول ؟ وما أهم أثاره ؟



    س8- ما أثر المجتمع العربى فى العصر العباسى
    الأول فى النثر ؟



    س9- رجح جانب الصنعة على العاطفة فى العصر
    العباسى الأول .. وضح



    س10- ما الأسلوب الجديد فى الشعر الذى ظهر فى
    العصر العباسى الأول ؟ وخصائصه ؟ وما أهم نتائجه ؟



    س11- لماذا كان النثر أقدر على استيعاب معظم
    ثقافات العصر العباسى الأول ؟



    س12- ما الأشلوب المولد فى النثر ؟ وما أهم
    خصائصه ؟



    س13- ما التوقيعات ؟


    س14- ما الثورات التى قامت فى العصر العباسى
    الثانى ؟ وما أسبابها ؟



    س15- ما أثر الحياة السياسية والاجتماعية فى
    الحياة العلمية فى العصر العباسى الثانى ؟




    كتاب
    الأغانى للاصفهانى






    1- لماذا
    ظهر كتاب الأغانى فى الأندلس قبل ظهوره لأهل العراق ؟



    2- (
    مجنون ليلى ) خير مثال لمنهج الأصفهانى .. وضح



    3- الأحوص
    خير مثال لمنهج الأصفهانى النقدى .. وضح



    4- لماذا
    لم يذكر الأصفهانى اسم الكتب التى يأخذ منها ؟



    5- ظلم
    الأصفانى بغداد فى كتابه .. فلماذا ؟



    6- لماذا
    كانت أخبار الأضفهانى عن بنى أمية غير دقيقة ؟



    7-
    ( يا بنى هذا شيء قلته فشفيت به غيظى وكافأت
    قبيحا فعل بى ) من قائل العبارة ؟ وفى أى مناسبة قيلت ؟



    8- كيف
    حكم البحترى على نفسه ؟



    9- يعد
    كتاب الأغاني من خير ذخائر التراث العربي . فلماذا ؟ ولم سُمى بـ" الأغاني"؟




    اختيار
    الصديق






    "‍وإذا نظرت في حال من ترتئيه لإخائك فإن
    كان من أخوان الدين فليكن فقيها غير مراء ولا حريص وإن كان من أخوان الدنيا فليكن
    حرا ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع"



    1- هات
    مضاد فقيها ومرادف مراء وجمع حريص فى جمل من عندك



    2- تظهر
    النزعة الفلسفية عند ابن المقفع فى هذه الفقرة .. وضح



    3- استخرج
    ( توكيدا وبين وسيلته – أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه – إيجازا وبين نوعه - استعارة مكنية وبين سر جمالها )



    4- بم
    توحى كلمة ( إخائك – حرسص – حرا )



    5- ما
    وظيفة النثر عند ابن القفع ؟ وما مفهوم البلاغة عنده ؟



    6- ما
    المقصود بالبلاغة الترسلية ؟ وما الغاية المثلى لوظيفة النثر عند ابن المقفع ؟



    7- تميز
    ابن المقفع بالإيجاز ..... وضح



    8- تميز
    أسلوب ابن المقفع بالسهل الممتنع ... فلماذا ؟



    9- ماسبب
    بلاغة ابن المقفع ؟ وما أهم الآثار الأدبية له ؟ ومن أى أثر أدبي هذا النص ؟



    10- رغم أن ابن المقفع فارسي لأصل إلا أنه
    صاحب فضل كبير على اللغة العربية .. وضح



    11- ابن المقفع نتاج
    ثقافات متعددة .. وضح




    المقامة





    1- يتشابك
    المعنى اللغوى للمقامة مع المعنى الاصطلاحى .... وضح ذلك



    2- ما
    الهدف من المقامات عند ابن دريد ؟



    3- ما
    أسباب نشأة المقامات ؟ من راوى المقامات ؟ ومن بطلها ؟



    4- أين
    تقع مدينة الاسكندرية التى ينسب إليها أبو الفتح السكندرى ؟



    5- ما
    الحياة العامة التى صورتها المقامة ؟ وكيف تتشابه المقامة مع القصة ؟




    البلاغة
    العربية






    1- الصور
    البيانية : الاستعارة – التشبيه – الكناية – المجاز



    2- المحسنات
    البديعية : الطباق – المقابلة – الجناس – حسن التقسيم – التصريع - السجع – الإزدواج



    3- الأساليب
    الإنشائية : الأمر – النهى – الاستفهام – التمنى – النداء



    4- الأساليب
    الخبرية : غير ما سبق وتفيد التقرير



    5- أساليب
    القصر : القصر بـ ( إنما) – النفى والاستثناء – تقديم الجار والمجرور – تقديم
    الخبر على المبتدأ – تعريف الطرفين – القصر بـ ( بل – لا – لكن )



    6- أَيُّها
    الطِفلُ لا تَخَف عَنَتَ الدَهـ*** ـر وَلا
    تَخشَ عادِياتِ اللَيالي )عنت : مشقة - عاديات : مصائب(
    قَيَّضَ
    اللَهُ لِلضَعيفِ نُفوســـاً*** تَعشَقُ البِرَّ مِن
    ذَواتِ الحِجالِ ) ذوات الحجال : النساء(
    فَاِصنَعوا
    البِرَّ مُنعِمينَ وَجـودوا*** أَيُّها
    القادِرونَ قَبلَ السُـؤالِ
    )أ)
    - في البيت الأول صورة بيانية . عينها واشرحها .
    )ب)
    - ما علاقة البيت الثاني بالبيت الأول ؟
    )جـ)
    - ما نوع الأسلوب في البيت الثالث ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟













    القواعد





    - " بلا تكاسل فـي التحصيل تحقق ما تريد
    فلا حياة مع الكسل ولا يأس مع الإصـرار ، لا طالب علم يهمل دروسه ، ولا فاهماً
    درساً مهموم ، ولن ينال الاحتـرام إلا المجتهدون . وكلكم ناجحون عدا المهملين " .



    (أ) أعرب ما تحته خط .


    ما :
    .......................................... ، الكسل :
    ................................................



    المجتهدون :
    ..................................... ، كلكم :
    .............................................



    (ب) استخرج من القطعة
    السابقة :



    1- لا نافية للجنس
    غيـر عاملة ، وأعرب ما بعدها :
    ......................................................



    2- اسماً للا النافية
    مفرداً ، وأعربه :
    .......................................................................



    3- اسماً للا النافية
    مضافاً ، وأعربه : .......................................................................



    4- اسماً للا النافية
    شبيهاً بالمضاف ، وأعربه :
    ...............................................................



    5- أسلوب استثناء ،
    وبيـن نوعه ، وأعرب المستثنـى :
    ...................................................



    6- تخيـر الصواب مما
    بـين القوسيـن لما تحته خط مع التعليل:



    * نجحت الطالبات غيـر
    طالبة . ( مرفوع – منصوب – مجرور ) ...........................................



    * لا طالب علم مقصـر . ( مرفوع – منصوب –
    مبنـي ) ................................................



    7- ( لم يستمع الطلاب
    إلى الدرس عدا المجتهدين ) ضع ( غير ) مكان ( عدا ) وأعربها وما بعدها



    8- (هذا العمل أفضل
    عمل – هذا العمل أفضل من غيره – هذ1ا العمل أفضل أثرا – هذا العمل أفضل الأعمال –
    نتطلع إلى غد أفضل- هذا العمل هو الأفضل
    ) بين حالة وحكم اسم التفضيل فى الأمثلة
    السابقة



    9- احترام الأخرين ..
    تعجب من مضمون الجملة السابقة وأعرب المتعجب منه



    - " إذا أعجبك الأدب وأحببت أن تكون أديباً
    بارعاً فاجتهد واقرأ واكتب ، وقد يبدأ إنتاجك صغيـراً وقد يسيـر وئيداً ، ولكنه لا
    يلبث أن يظهر أشجاراً ممتدة فروعها ، ويفتح أزهاراً رائعة ألوانها " .



    (أ) أعرب ما تحته خط .


    الأدب :
    .......................................... ، أديباً : ..................................



    فاجتهد :
    ........................................ ، ممتدة :
    .................................



    (ب) استخرج من القطعة
    السابقة :



    1- اسم فاعل ، وبيـن
    معموله :
    ..........................................................................



    2- اسم مفعول ، وبيـن
    فعله وأعرب معموله :
    ............................................................



    3- مصدراً رباعياً ،
    وبيـن فعله ، وزِنْهُ :
    ..................................................................



    4- "لا وطن مصون
    إلا بالقوة والاتحاد " ضع غير مكان إلا وغير ما يلزم وأعرب غير وما بعدها.



    5- لاتعجب من التضحية
    بالروح فداء للوطن ,فالعاقل لا يعجب ,حيث لاعجب فى ذلك) بين نوع لا فى العبارة وعمل
    كل.


    6- (ما أسعد الناجحين- الناجحون أسعد
    الطلاب ) أعرب ما تحته خط


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 9:07 pm