البــــلاغة
للصــــف الــــثانـــي الـــــثانوي
أولا : التمهيد
يقصد بعلوم البلاغة الأقسام التي تنقسم إليها البلاغة
وهذه الأقسام هي
1- علم البيان 2- علم المعاني 3- علم البديع
أولا : علم البيان
يختص بدراسة الألوان البيانية وهى
( التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل )
ثانيا : علم البديع
ويختص بدراسة جماليات ألفاظ الأسلوب وصنعته ومنها
( الطباق – الجناس – المقابلة – السجع – التورية – حسن التقسيم – الجناس – التصريع – الازدواج(
ثالثا : علم المعاني
يختص بدراسة بناء الأسلوب من عدة نواح
( الحذف – التقديم – الفصل والوصل – مراعاة النظير – الالتفات – القصر – التخصيص -الخبر – الإنشاء – التعريف – البناء للمجهول – التصاعد والترتيب )
علم البيان
هو الذي يدرس الألوان البيانية التي يوجد لها أسماء أخرى وهى
( الألوان البيانية – الصور البلاغية – الصور الجمالية – الصور الخيالية – الصور التعبيرية – الصور الجزئية ) ولابد أن تحفظ
التشبيه
يتكون من: مشبه أداة التشبيه مشبه به (ركنا التشبيه) وجه الشبه.
أنواع التشبيه :
1- تشبيه مفصل: يتكون من الأجزاء الأربعة.
إن بطولات أكتوبر كالأهرام راسخة.
2- تشبيه مجمل : يتكون من ركني التشبيه وجه الشبه أو أداة الشبه.
محمد صلى الله عليه وسلم بدر في طلعته أو محمد كالبدر (ص )
3- تشبيه بليغ : يتكون من ركني التشبيه فقط.
العلم نور - مشى الجندي مشى الأسد.
4- التشبيه التمثيلي: يكون للمشبه والمشبه به وجه شبه فيه صورة متعددة الأجزاء.
قال تعالى: مثُل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة.
5- التشبيه الضمني : نحس بالتشبيه دون التصريح به وبالتالي يفهم من السياق.
تهون علينا في المعالي نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر.
سر جمال التشبيه : 1) التوضيح 2) التجسيم 3) التشخيص
التشخيص : هو تشبيه أى شيء بانسان
التجسيم : هو تشبيه المعنوى بالمادى
التوضيح : هو تشبيه المادى بمادى – المعنوى بمعنوى
الاستعارة
عبارة عن تشبيه حذف أحد أركانه
أنواع الاستعـارة :
1- الاستعارة المكنية : هي تشبيه حذف منه المشبه به وبقى صفة من صفاته.
يا بنة اليم ما أبوك بخيل ما له مولعا بمنع وحبس .
2- الاستعارة التصريحية : هي تشبيه حُذف منه المشبه وبقى المشبه به فقط.
قال تعالى: " واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا ".
3- الاستعارة التمثيلية: هي تشبيه تمثيلي حذف منه المشبه .
" قطعت جهيزة قول كل خطيب ".
سر جمال الاستعارة : 1 ) التشخيص 2 ) التجسيم 3 ) التوضيح
الكناية
هي اطلاق اللفظ والمراد به لازم معناه
قال تعالى: " وحملناه على ذات ألواح ودسـر".
من أنواع الكناية :
1- كناية عن صفة ( خرج الولد وقد أحمرّ وجهه )
2- كناية عن موصوف ( وحملناه على ذات ألواح ودسـر )
3- كناية عن نسبة ( الخير فى ثيابه )
سر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم .
المــجـاز
هو لفظ يستعمل في غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة والعلاقات التي تكون بين اللفظ المستعمل والمعنى المقصود هى
علاقات المجاز
( الكلية ، الجزئية ، الحالية ، المحلية ، السببية ،المسببية ، اعتبار ما كان ، اعتبار ما سيكون )
1- الكـــــــــــــــــلية :
(شـــربت مـــــــاء النيل)
قال تعالى : ( وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم)
2- الجــــــــــــــزئية :
قال تعالى: (ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء)
(ألقى الخطيب كلمة كـان لها الأثر الأكبر في النفوس)
( أطلق القائد عيونه لمعرفة أسرار العدو)
3- المحــــــــــــــــلية :
قال تعالى : ( واسأل القرية التي كنا فيها )
قال تعالى : (ألم نشـــــــرح لك صدرك)
( حكمت المحكمة ببراءة المتهم)
4
4-الحـــــــــــــــــــالية :
قال تعالى ( إن الأبرار لفي نعيم )
( يدخل المؤمنون في رحمة الله يوم القيامة )
5-اعتبار ما كــــــــان :
قال تعالى وآتوا اليتامى أموالهم )
(يلبس المصريون القطن الذي تنتجه بلادهم )
( شـــــــــــربت اليوم بنـــــــــــــا )
6- اعتبار ما سيكون :
( سأوقــــــــــــد نارا )
( زرعت اليوم شجرا )
7- الســـــــــــــــببية :
( له أياد علىّ سابغة أعـــتد منها ولا أُعدِّدها)
قال تعالى يـــــــــــــــد الله فوق أيديهم)
8- المسببـــــــــــــــية :
قال تعالى : (وينزل لكم من السماء رزقا)
( تسيل على حدّ السيوف نفوسنا وليست على غير السيوف تسيل )
سر جمال المجــــــاز :
الإيجاز ، والدقة فى اختيار العلاقة والتوضيح لأهمية الشيء.
الخلاصة
أولا : قوانين التشبيه
1- القاعدة الثابتة الأولى
أي اسمين بينهما كاف أو مثل فهما00000 تشبيه
الأمــــــــل كالســـــــــــــــلاح
2- القاعدة الثانية
أي اسمين ليس بينهما كاف أو مثل ولكنك تستطيع أن تتخيل بينهما كاف أو مثل فهما00000 تشبيه
الوقـــــــــــت ســـــــــــــــــيف
3- القاعدة الثالثة
أي اسمين تسبقهما الأداة كأن فهما00000 تشبيه
كأن الشــــــــــــــك نـــــــــــار
4- القاعدة الرابعة
أي جملتين بينهما كاف أو كما أو مثلما فهما000000 تشبيه تمثيلي
اهتــــم بواجبك كما تهتم بمأكلك
ثانيا : قوانين الاستعارة
1- القانون الأول :
اســـــــــم صفة مع وجود خيال = استعارة مكنية
الحيـــــــاة مبتســـــــــــــــــــمة
2- القانون الثاني :
اســـــــــم فعــــل مع وجود الخيال = استعارة مكنية
الحيـــــــاة تبتســـــــــــــــــــــــــــم
3- القانون الثالث :
فعل اسم مع وجود خيال = استعارة مكنية
تبتسم الحيـــــــــــــــــــــاة
4- القانون الرابع :
ضمــــــير صفة مع وجود الخيال = استعارة مكنية
نحـــــــن طائرون من الفرح
5- القانون الخامس:
ضمير فعل مع وجود الخيال = استعارة مكنية
نحن نطير من الفرح
6- القانون السادس :
حرف نداء أو أمر أو نهى غير عاقل = استعارة مكنية
يــــــــــا وطني
ملحوظة : يمكن الفصل بين طرفي أي قانون من القوانين السابقة بكلمة أو أكثر
( أشعر أن الحياة في هذه الأيام الحلوة الجميلة تبتسم لي
من الممكن أن يأتي أي قانون من القوانين السابقة منفي ( إن المناقشة لم تشتعل)
تدريـــــــبات
السؤال الأول- بم تفرق بين كل اثنين مما يأتي؟
5- أ- إن شمس الأماني تشدني ب- الأماني شمس المتعبين
6- أ- الطفل مثل أبيه ب- يصعد الطفل درجات السلم كما كان يصعده أبوه
7- أ- اليأس يتصيد الحلم ب- اليأس مصيدة الحلم
السؤال الثانى –حدد نوع كل لون بياني فيما يأتي
1-قال تعالى ( كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور )
2لولا الذي غرس الشتاء بكفه لاقى المصيف هشائما لا تنكر
4- تكاد تضئ النار بين جوانحي إذا هي أذكتها الصبابة والفكر
5- أضحت تصوغ بطونها لظهورها نورا تكـــــــــاد له القلوب تنور
6- بكاؤكما يشفى وإن كان لا يجدي فجودا فقد أودى نظيركما عندي
7- توخى حمام الموت أوسط صبيتي فلله كيف اختار واســــطة العقد
8- أراك عصى الدمع شيمتك الصبر أما للهوى نهــــى عليك ولا أمر
9- إذا الليل أضوانى بسطت يد الهوى وأذللت دــــمعا من خلائقه الكبر
10- هذا عتــــــــــــــــــابك إلا أنه مقة قد ضمن الـــــــــــدر إلا أنه كلم
11- فقلت كما شاءت وشاء لها الهوى قتيلك قالت أيــــــــــــهم فهم كثر
12- ما كان للأحزان لولاك مسلك إلى ولكن الهــــــــوى للبلى جسر
13- رأيت عينا من عيون الأعداء
14- تأكل المدينة ألف رأس من الغنم
احتفلت المدرسة بعيد المعلم - وضعوا أصابعهم فى آذانهم
17- ولد لنا اليوم رجل
المحسنات البديعية
هي من الوسائل التي يستعين بها الأديب لإظهار مشاعره وعواطفه ، وللتأثير في النفس وهذه المحسنات تكون رائعة إذا كانت قليلة و مؤدية المعنى الذي يقصده الأديب أما إذا جاءت كثيرة ومتكلفة فقدت جمالها و تأثيرها و أصبحت دليل ضعف الأسلوب
والمحسنات البديعية تسمى أيضاً " الزينة اللفظية - الزخرف البديعي - اللون البديعي - التحسين اللفظي "
• منه المحسن اللفظي كما في الشعر : الجناس - التصريع - حسن التقسيم
في النثر: الجناس - السجع - الازدواج
• ومنه المحسن المعنوي : الطباق - المقابلة - التكرار- مراعاة النظير - الترادف
1 - الطباق
هو الجمع بين الكلمة وضدها في الكلام الواحد .
وهو نوعان
أ - طباق إيجابي : إذا اجتمع في الكلام المعنى وعكسه .
( لا فضل لأبيض على أسود إلا بالتقوى )
( قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ )
قال تعالى: " كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور.
ب - طباق سلبي : هو أن يجمع بين فعلين أحدهما مثبت ، والآخر منفي ، أو أحدهما أمر و الأخر نهي
(قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ)
(فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْن)
قال تعالى: " يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله ".
وقيمته الفنية / توضيح المعنى وتوكيده.
2- المقابلة
هي أن يؤتى بمعنيين أو أكثر أو جملة ، ثم يؤتى بما يقابل ذلك الترتيب .
( وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِث )
( فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى * وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى )
( اللهم أعطِ منفقا خلفاً و أعطِ ممسكاً تلفاً )
الأثر الفني للتضاد والمقابلة :
يعملان على إبراز المعنى وتقويته وإيضاحه و إثارة الانتباه عن طريق ذكر الشيء وضده
3- الجنـــــاس
اتفاق أو تشابه كلمتين في اللفظ واختلافهما في المعنى ،
وهو نوعان :
أ - جناس تام ( موجب )
و هو ما اتفقت فيه الكلمتان في أربعة أمور :
1- نوع الحروف : ( وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَة )
2- عدد الحروف : ( صليت المغرب في أحد مساجد المغرب )
3- ترتيب الحروف : ( يقيني بالله يقيني )
4- تشكيل الحروف : ( أَرْضِهم مادمت في أَرْضِهم )
ب - جناس ناقص ( غير تام )
و هو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة السابقة : نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها .
1- الاختلاف في نوع الحروف :
من بحر شعرك أغترف وبفضل علمك أعترف
( عهد – مهد – شهد – فهد – زهد )
2- الاختلاف في عدد الحروف :
فيا راكب الوجناء (الناقة الشديدة) هل أنت عالم .. فداؤك نفسي كيف تلك المعالم
3- الاختلاف في ترتيب الحروف :
مثل قول أبي تمام : بيض الصفائح ( السيوف ) لا سود الصحائف ( م صحيفة )
( بحر – حرب – حبر – ربح – رحب )
4- الاختلاف في تشكيل الحروف : كقول خليل مطران :
يا للغروب ومابه من عَبْرَة للمستهام ( الهائم ) وعِبْرَة للرائي
سر جمال الجناس :
أنه يحدث نغماً موسيقياً يثير النفس وتطرب إليه الأذن . كما يؤدّي إلى حركة ذهنية تثير الانتباه عن طريق الاختلاف في المعنى ، ويزداد الجناس جمالاً إذا كان نابعاً من طبيعة المعاني التي يعبر عنها الأديب ولم يكنْ متكلَّفاً وإلا كان زينة شكلية لا قيمة لها .
4- السجع
هو توافق أواخر فواصل الجمل الكلمة الأخيرة في الفقرة. ويكون في النثر فقط
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم أعط منفقاً خلفا وأعط ممسكا تلفاً ".
( الصوم حرمان مشروع ، وتأديب بالجوع ، وخشوع لله وخضوع )
( المعالي عروس مهرها بذل النفوس )
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم ( ربّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي ، وَاغْسِلْ حَوْبَتي (أي إثمي
( وَأجِبْ دَعْوَتي ، وَثَبِّتْ حُجَّتِي )
• من السجع ما يسمى " الترصيع " ، وهو أن تتضمن القرينة الواحدة سجعتين أو سجعات
كقول الحريري : " فهو يطبع الأسجاع بجواهر لفظه ، ويقرع الأسماع بزواجر وعظه "
سر جمال السجع :
يحدث نغماً موسيقياً يثير النفس وتطرب إليه الأذن إذا جاء غير متكلف .
إذا لم يكن هناك سجع بين الجمل يسمى الأسلوب مترسلاً .
5- التورية
هي ذكر كلمة لها معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود والآخر بعيد خفي وهو المقصود و المطلوب ، وتأتي التورية في الشعر و النثر .
قول الشبراوي : فقد ردت الأمواج سائله نهراً .
أيها المعرض عنا حسبك الله تعالى
قال حافظ مداعبا شوقي
يقولون إن الشوق نار ولوعة فما بال شوقي اليوم أصبح باردا
فرد عليه شوقي قائلا :
وحملت إنسانا وكلبا أمانة فضيعها الإنسان والكلب حافظ .
سر جمال التورية :
تعمل على جذب الانتباه و إيقاظ الشعور و إثارة الذهن ونقل إحساس الأديب.
6 - الازدواج
هو اتفاق الجمل المتتالية في الطول والتركيب و الوزن الموسيقي بشرط ألا يوجد اتفاق في الحرف الأخير ، ويأتي في النثر فقط .
" حبب الله إليك الثبات ، و زيّن في عينيك الإنصاف ، و أذاقك حلاوة التقوى "
قيمته الفنية : مصدر للموسيقى الهادئة التي تطرب الأذن .
7- مراعاة النظير
هو الجمع بين الشيء وما يناسبه في المعنى بشرط ألا يكونا ضدين .
الخيل والليل والبيداء تعرفنى والسيف والرمح والقرطاس والقلم
قيمته الفنية : تقوية المعنى ، وتأكيده و نقل إحساس الأديب
8- التصـــــريع
هو تشابه نهاية الشطر الأول مع نهاية الشطر الثاني في البيت الأو
سكت فغر أعدائي السكوتُ وظنوني لأهلي قد نسيتُ
سر جماله " يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن.
9- حسن التقسيم
هو تقسيم البيت إلى جمل متساوية في الطول والإيقاع ، ويأتي في الشعر فقط .
متفرد بصبابتي ، متفرد بكآبتي ، متفرد بعنائي.
سر جماله " يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن.
10- الالتـــــــــفات
هو الانتقال من ضمير إلى ضمير كأن ينتقل من ضمير الغائب إلى المخاطب أو المتكلم و المقصود واحد .
كقوله تعالى:
( وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَداً * وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفّاً لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِداً(
سر جمال الالتفات : إثارة الذهن وجذب الانتباه ودفع الملل
تدريبات على المحسنات
س1 اختر التعريف المناسب :
1- هو تماثل الكلمتين أو تقاربهما في اللفظ واختلافهما في المعنى .. هذا المحسن يسمى :
( الجناس - السجع - الطباق – التورية )
2- هو توافق الفاصلتين في فقرتين أو أكثر في الحرف الأخير .. هذا المحسن يسمى :
( الجناس - السجع - الطباق – التورية )
3- لفظ يذكر وله معنيانِ : قريب ظاهر غير مراد وبعيد خفي وهو المراد .. هذا المحسن يسمى :
( الجناس- السجع - الطباق – التورية )
س2 عيّن المحسن البديعي فيما يأتي :
1- خير أموالك ما كفاك ، وخير إخوانك من واساك
2- المروءة الظاهرة في الثياب الطاهرة
3- وجوه يؤمئذ ناضرة إلى ربها ناظرة
4- قال الحسن البصري : التوبة النصوح أن تبغض الذنب كما أحبـبته ، وتستغفر منه إذا ذكرته
5- الدمع دماً يسيل من أجفاني * إن عشت مع البكا فما أجفاني
6- قال علي رضي الله عنه إن أعظم الذنوب ما صغر عند صاحبه
7- قال البحتري (مِنِّيَ وَصلٌ وَمِنكَ هَجرٌ وَفِيَّ ذُلٌّ وَفيكَ كِبرُ)
8- طرقت الباب حتى كل متني ... فلما كل متني كلمتني
9- فلم تُضع الأعادي قدر شاني ... ولا قالوا فلان قد رشاني
10- سميته يحيى ليحيا ، ولم يكن ... إلى رد أمر الله فيه سبيل
11- سل سبيلا إلى النجاة ودع دمـ ... ــع عيوني يجري لهم سلسبيلا
12- لا يليق بالمحسن أن يعطي البعيد ويمنع القريب
13- لا تعجبي يا سلم من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى
14- الإنسان بآدابه ، لا بزيه وثيابه
15- سُئِلَ حكيم عن أحق الناس بالكُره قال : " الفقير المختال ، والضعيف الصوَّال ، والغنِّي القوال "
16- فإنْ أكُ فى شِرارِكُم قليلاً فإنى فى خِيارِكُم كثير
17- من أطاع غضبه ، أضاع أدبه
18- والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق
19- وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا
20- لعيني كل يوم عَبرة تصيرني لأهل العشق عِبرة
الأساليب الخبرية والإنشائية
الأسلوب الخبري :
وهو ما يحتمل الصدق والكذب ويستثنى من هذا :
القرآن الكريم - الحديث - الحقائق العلمية
الأسلوب الخبري : أغراضه البلاغية كثيرة تأتي حسب المعنى الذي يوحي به سياق الكلام ومنها
( الاسترحام - إظهار التحسر - إظهار الضعف - الفخر - النصح - التهديد - التوبيخ - المدح )
1- الاسترحام : ( إلهي عبدك العاصي أتاكا )
2- إغراء المخاطب بشيء : ( وليس سواء عالم وجهول )
3- إظهار الضعف والخشوع : كقوله تعالى : ( قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي )
4- إظهار التحسر على شيء محبوب : كقوله تعالى : ( قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى )
5- إظهار الفرح : كقوله تعالى ( جاء الحق )
6- التحذير : (أبغض الحلال الطلاق )
7- الفــــخر : (أنا سيد ولد آدم ولا فخر )
9- المــــدح : (فإنك شمس والملوك كواكب )
الأسلوب الإنشائي :
وهو ما لا يحتمل الصدق أو الكذب وهو نوعان :
• طــــــــلبي: وهو الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني .
• غير طلبي: وهو التعجب والقسم والمدح والذم .
و كل أغراض الأساليب الإنشائية تأتي حسب المعنى الذي يوحي به سياق الكلام
I 1- الأمــر :
هو طلب فعل الشيء على وجه الاستعلاء
صيغ الأمر :
الفعل الأمر مثل : " ربنا اغفر لنا ذنوبناً ".
المضارع المقرون بلام الأمر مثل : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه".
المصدر النائب عن فعله مثل : " وبالوالدين إحسانا ".
اسم الفعل مثل : " عليك بتقوى الله "
9 أغراضه البلاغية : تفهم من سياق الكلام وهي كثيرة مثل :
( الدعاء - التهديد - النصح والإرشاد - التعجيز - الذم والتحقير - التحسر - التمني)
الدعاء : إذا كان الأمر من البشر إلى الله .
قول سيدنا موسى : (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي )
الرجاء : إذا كان الأمر من الأدنى إلى الأعلى من البشر .
انظر إلى شعبك أيها الحاكم .
النصح والإرشاد : إذا كان الأمر من الأعلى إلى الأدنى من البشر ، أو كان فيه فائدة ستعود على المخاطب .
اطلبوا الحكمة عند الحكماء - دع ما يؤلمك
الالتماس : إذا كان الأمر بين اثنين متساويين في المكانة .
يا صاحبي تقصيا نظريكما .
التعجيز : إذا كان الأمر يستحيل القيام به ؛ لأن المأمور يعجز أن ينفذ ما أمر به . َ ( هذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِه )
( وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ )
التمني : إذا كان الأمر موجهاً لما لا يعقل ، أو للمطالبة بشيء بعيد التحقق .
ألا أيها الليل الطويل ألا أنجلِ بصبح وما الإصباح منك بأمثل
التحسُّر و الندم : إذا كان الأمر يتضمن ما يحزن النفس و يؤلمها على شيء مضى و انتهى .
قال البارودي : رُدُّوا عَلَيَّ الصِّبَا مَنْ عَصْرِيَ الخَالِي .
التهديد و التحذير : إذا كان الكلام يتضمن ما يخيف و يرهب .
أهْمِلْ دروسك ، وسترى عاقبة ذلك .
I النهــي :
ويأتي على صورة واحدة وهى المضارع المسبوق بـ( لا ) الناهية.
و النهي الحقيقي هو طلب الكف من أعلى لأدنى .
وقد تخرج صيغة النهي عن معناها الحقيقي إلى معانٍ أخرى بلاغية مثل
الدعاء ، والالتماس ، والتمني ، والإرشاد ، والتوبيخ ، والتيئيس ، والتهديد ...
الأغراض البلاغية لأسلوب النهي هي نفس الأغراض البلاغية للأمر
1- ( الدعاء : ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا
2- ( التهديد) : قال الأبُ متوعداً ابنه : لا تُقْلِعْ عَنْ عِنَادِك
3- ( التمني ) : لا تغربي يا شمس !
4-(النصح والإرشاد( لا تطلبوا الحاجات في غير حينها، ولا تطلبوها من غير أهلها)
5- ( التيئيس : ( ( لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ )
6- ( التحسر والندم : (لا تأملي يا نفس في الدنيا ، فما فيها من وفاء
الاستفهـام :
الاستفهـام الحقيقي : هو طلب معرفة شيء مجهول ويحتاج إلى جواب .
الاستفهـام البلاغي : لا يتطلب جواباً و إنما يحمل من المشاعر
أغراض بلاغية عديدة منها :
1- النفي : إذا حلت أداة النفي محل أداة الاستفهام و صح المعنى :
( هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُون )
2- التقرير و التأكيد : إذا كان الاستفهام منفياً :
( ألم نشرح لك صدرك) .( أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا )
3- الإنكار : إذا كان الاستفهام عن شيء لا يصح أن يكون :
( أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ )
4- التمني : إذا إذا قدرت مكان أداة الاستفهام أداة التمني ( ليت) واستقام المعنى .
( فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا )
5- التشويق و الإغراء : إذا كان الكلام فيه ما يغري و يثير الانتباه .
( هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ )
النــداء :
وأدواته هي : الهمزة و(أي)، وينادي بهما القريب، و(وا) و(أيا)، و(هيا) وينادى بها البعيد، و(يا) لنداء القريب والبعيد .
أغراض النداء البلاغية عديدة ومنها :
1- إظهار التحسُّر والحزن : قول الشاعر يرثي ابنته : يا درة نزعت من تاج والدها .
2- التعجب : قال أبو العلاء المعري: فَوَاعَجَبًا كَمْ يَدِّعِي الفَضْلَ نَاقِصٌ
3- الاستبعاد : إذا كان المنادى بعيد المنال يا بلاداً حجبت منذ الأزل .
4- الاستغاثة : يا الله للمؤمنين .
5- التعظيم : يا فتية الوطن المسلوب هل أمل على جباهكم السمراء يكتمل
6- التنبيه : يا صاحبي تقصيا نظريكما .
التمنــي :
أداته الأصلية ( ليت) وقد تستعمل في التمني أدوات أخرى هي ( لو / هل / عسى )
لو : تفيد إظهار التمني بعيد نادر الحدوث ( لو كان ذلك يشترى أو يرجع )
هل ، لعل : لإظهار التمني قريب الحدوث . ( لعل الكرب ينتهي)
ليت : تفيد استحالة حدوث الشيء
ألا ليت الشباب يعود يوماً فأخبره بما فعل المشيب.
تذكر
هناك أسلوب آخر هو : الأسلوب الخبري لفظاً الإنشائي معنى ، ودائماً يفيد : الدعاء
مثل : (جزاك الله خيراً )
[b][i]