تدريب جزئي في المنهج
س1: ــ سؤال الأدب: ــ
ما نصيب الثقافة الدينية والعلوم
اللغوية من النهضة في العصر العباسي الأول؟
ج: ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س2: ــ سؤال النصوص: ــ
1ــ (قطعت رجلاً من إخوانك) وضح ما في
العبارة السابقة من ألوان البلاغة.
2ــ اذكر ثلاث من أبرز خصائص أسلوب
ابن المقفع.
3ــ اكتب من قوله(وإذا نظرت) إلي (
وإن المشنوع شانع صاحبه) أجب خلف الورقة.
ج:--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س3: سؤال البلاغة: ــ
قال إبراهيم ناجي: ــ
ذلك الحب الذي علمني أن أحب الناس
والدنيا جميعاً
أ ــ ما نوع الأسلوب؟ وما غرضه
البلاغي؟
ب ـ ما الصورة في(علمني أن أحب
الناس)؟
ج ــ ما قيمة تعريف(الحب) وما إعرابها
في البيت؟
سؤال في النحو: ــ
1ــ (لا فاعل خير نادم ــ لا فاعلاً
للخير نادم ــ لا تفعل الشر أبداً ــ لا تفعل إسرائيل إلا كل شر).
أعرب ما تحته خط في الجمل السابقة مع بيان السبب.
(فاعل)------------------------------------------------------------------------------
(فاعلاً)-----------------------------------------------------------------------------
(تفعل) الأولي:----------------------------------------------------------------------
تفعل)الثانية: -----------------------------------------------------------------------
2ــ صوب القول الآتي مع التعليل: ــ
( لا يمكن حذف خبر لا النافية من
الجملة، وإلا بطل عملها).
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س1: ــ سؤال الأدب: ــ
ما نصيب الثقافة الدينية والعلوم
اللغوية من النهضة في العصر العباسي الأول؟
ج: ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س2: ــ سؤال النصوص: ــ
1ــ (قطعت رجلاً من إخوانك) وضح ما في
العبارة السابقة من ألوان البلاغة.
2ــ اذكر ثلاث من أبرز خصائص أسلوب
ابن المقفع.
3ــ اكتب من قوله(وإذا نظرت) إلي (
وإن المشنوع شانع صاحبه) أجب خلف الورقة.
ج:--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س3: سؤال البلاغة: ــ
قال إبراهيم ناجي: ــ
ذلك الحب الذي علمني أن أحب الناس
والدنيا جميعاً
أ ــ ما نوع الأسلوب؟ وما غرضه
البلاغي؟
ب ـ ما الصورة في(علمني أن أحب
الناس)؟
ج ــ ما قيمة تعريف(الحب) وما إعرابها
في البيت؟
سؤال في النحو: ــ
1ــ (لا فاعل خير نادم ــ لا فاعلاً
للخير نادم ــ لا تفعل الشر أبداً ــ لا تفعل إسرائيل إلا كل شر).
أعرب ما تحته خط في الجمل السابقة مع بيان السبب.
(فاعل)------------------------------------------------------------------------------
(فاعلاً)-----------------------------------------------------------------------------
(تفعل) الأولي:----------------------------------------------------------------------
تفعل)الثانية: -----------------------------------------------------------------------
2ــ صوب القول الآتي مع التعليل: ــ
( لا يمكن حذف خبر لا النافية من
الجملة، وإلا بطل عملها).
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------