مدرسة العجوزة الثانوية الاعدادية بنات

منتدى لطالبات مدرسة العجوزة الثانوية الإعدادية بنات


    امتحان

    شاطر
    avatar
    sayed ahmed
    Admin

    عدد المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 05/02/2010
    العمر : 36
    الموقع : www.newagozaschool.rigala.net

    امتحان

    مُساهمة  sayed ahmed في السبت مارس 13, 2010 3:03 pm

    اولا
    : القراءة



    ( وكذلك أمر الله الناس أن تكون أعمالهم فى هذه
    الأرض على هذه الشاكلة فليس عدل الله أمرا يسيرا تتصرف فيه الاهواء وتتلاعب فيه
    الشهوات وليس عدل الله أمرا يباع باليسير من متاع الدنيا ويهجر للحقير من أهواء
    النفوس



    س1- تخير
    الإجابة الصحيحة



    عدل جمعها
    ( عدائل – عدلاء – أعدال – عُدل )



    معايش
    مفردها ( عيشة – معاش – معيشة – عيش )



    يسيرا
    معناها ( هينا – كبيرا – عظيما – سهلا )



    اليسير
    مضادها ( الوقوف – الصعب – الكثير – الخاص )



    س2- بم أمر
    الله عباده ؟ وما ثمرة تنفيذ أوامر الله ؟



    س3- ما
    الذى يقتضيه العدل المطلق ؟ وضح



    ثانبا
    : القصة



    وكأن الله
    شاء أن يعاقب جلال الدين على ما أنزل ببلاد المسلمين من الخسف
    والدمار ، وارتكب في أهلها
    الأبرياء من العظائم ، وآتى ما يأتيه التتار من قتل الرجال ، وسبي النساء ، واسترقاق الأطفال ،
    ونهب الأموال " .

    (أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتي :
    - مضاد(
    يعاقب" Sad يمنح - يُرشد - يساعد – يكافئ"
    - ما أنزل ببلاد المسلمين من الخسف والدمار " تعبير يوحي بـ Sad القوة - الطغيان - الشجاعة – الجرأة(
    (ب) - لماذا قرر جلال الدين قتال المسلمين قبل التتار ؟
    وما رأيك في ذلك ؟
    (جـ ( علل
    لما يأتي : إغراق جلال
    الدين نساء أسرته في نهر السند.



    س2: فأطرق جلال الدين
    هنيهة وطفق يفرك جبينه بيده وكأنه يدير موازنة بين رأيه وبين رأى ابن عمه ثم رفع
    رأسه قائلا ( لا حرمنى الله صائب رأيك ياممدود فما زلت تحاجنى حتى حججتنى )



    1-
    تخير الصحيح



    فأطرق جلال الدين هنيهة : تعبير يدل على ( الحيرة – التفكير – الأناة –
    الحزن )



    طفق مضادها ( بدأ – انتهى – نهاية – فكر )


    حججتنى مضادها ( ناصرتنى – اقنعتك – وافقنى – جاريتنى )


    جبين جمعها ( أجبن – جبائن – جبنة – جبان )


    2-
    الهجوم خير وسيلة للدفاع بين صدق هذه المقولة وبين أثرها على جلال الدين



    3-
    لماذا تبسم جلال الدين وتهللت أساريره ؟



    الأدب :


    )أ) - كان المديح على رأس الموضوعات التي تطورت
    في العصر العباسي الأول . ما ملامح
    قصيدة المديح القديمة ؟ وما ملامحها في هذا
    العصر ؟



    ( ب ) لماذا ظهر
    الأسلوب المولد فى العصر العباسى الأول ؟ وما أهم سماته ؟



    النصوص
    " وسوء الأصدقاء أضر من
    بغض الأعداء ، فإنك واصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن
    قطعته شانك اسم القطيعة ، وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك ، فإن
    المعايب
    تنمي والمعاذير
    لا تنمي
    ".

    (
    أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتي :
    -
    معنى "أعيتك" : ( أساءتك - أعجزتك - أمرضتك –
    آلمتك
    ( .
    -
    مضاد " شانك" : ( لامك - أسعدك - زانك – سرك(



    - المقصود ب ( يرفع
    عيبك ) : ( يشكو منه – ينقله – ينفر منه – يجهر به )



    مفرد ( المعاذير ) : (
    العذر – المعذرة – العاذر – المعذرة )

    (
    ب) - اعتمد "ابن المقفع" في التأثير على
    التوكيد … اذكر من الفقرة السابقة ما يدل
    على ذلك.
    (
    جـ) - " أعيتك جرائره " ، وضح ما في هذا التعبير من جمال ، وبين أثره.
    د) - يرى الكاتب أن علاقة الصديقين أقوى من علاقة
    الرجل بزوجته … فهل توافقه فيما
    ذهب إليه ؟ ولماذا ؟



    (هـ ) علل : سمى أسلوب
    ابن المقفع بالسهل الممتنع







    - يا صَاحِبَيَّ
    تَقصَّيا نظـريْكما
    *** تريا وجوهَ الأرضِ
    كيفَ تُصوَّرُ

    -
    ترَيا نَهاراً مُشْمِساً قد شـابَه *** زَهْرُ الرُّبا فكأنَّما هو مُقْــمِرُ
    -
    دُنيا معاشٍ للورَى حـتَّى إذا *** جُلِيَ الربيعُ فإنَّما هي منْـظرُ

    (
    أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
    - "
    تقصيا " أمر غرضه : (التمني - الالتماس - الدعاء – التعجب)
    - "
    الربا " مفردها : (رابية - ريبة - ربوة –
    ربَّة)

    - "
    جُلِي " معناها : (جُمل - أظهر - لمع –
    انتشر)



    تكرار تريا تفيد (
    تعدد الاماكن – كثرة الأزهار – تنوع المناظر الجميلة – تعدد مظاهر الجمال )


    (
    ب) - في الأبيات دعوة مقرونة بأسبابها ..
    وضح ذلك
    .مع الشرح
    (
    جـ) - بين سر الجمال في قول الشاعر :
    "
    فإنما هي منظر". – ( كأنما هو مقمر ) ( وإضافة زهر إلى الربا )
    (
    د) - لماذا لُقب أبو تمام بشاعر الصنعة ؟



    البلاغة


    ولم أر مثل جمع المال
    داء
    *** ولا مثل البخيل به
    مُصـاباً

    فلا تقتلك شـهوته و زنها *** كما تزن الطعام أو
    الشرابا

    وخذ لبنيك و الأيام
    ذخـراً
    *** وأعط الله حصته احتسـاباً.
    )
    احتساباً : طلباً للثواب ، وادخاراً للأجر عند الله تعالى(
    (
    أ) - ما نوع الأسلوب في البيت الثاني ؟ وما الغرض
    البلاغي منه ؟

    (
    ب) - استخرج من البيت الأول صورة جمالية ووضحها .
    (
    جـ) - عين في البيت الثالث محسناً بديعياً ، وبين
    سر جماله
    .




      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يناير 20, 2019 7:57 pm