مدرسة العجوزة الثانوية الاعدادية بنات

منتدى لطالبات مدرسة العجوزة الثانوية الإعدادية بنات


    البــــلاغة للصــــف الــــثانـــي الـــــثانوي

    شاطر
    avatar
    sayed ahmed
    Admin

    عدد المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 05/02/2010
    العمر : 36
    الموقع : www.newagozaschool.rigala.net

    البــــلاغة للصــــف الــــثانـــي الـــــثانوي

    مُساهمة  sayed ahmed في الجمعة فبراير 12, 2010 2:33 pm


    البــــلاغة
    للصــــف الــــثانـــي الـــــثانوي
    أولا : التمهيد
    يقصد بعلوم البلاغة الأقسام التي تنقسم إليها البلاغة
     وهذه الأقسام هي
    1- علم البيان 2- علم المعاني 3- علم البديع
     أولا : علم البيان
    يختص بدراسة الألوان البيانية وهى
    ( التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل )
     ثانيا : علم البديع
    ويختص بدراسة جماليات ألفاظ الأسلوب وصنعته ومنها
    ( الطباق – الجناس – المقابلة – السجع – التورية – حسن التقسيم – الجناس – التصريع – الازدواج(
     ثالثا : علم المعاني
    يختص بدراسة بناء الأسلوب من عدة نواح
    ( الحذف – التقديم – الفصل والوصل – مراعاة النظير – الالتفات – القصر – التخصيص -الخبر – الإنشاء – التعريف – البناء للمجهول – التصاعد والترتيب )
    علم البيان

    هو الذي يدرس الألوان البيانية التي يوجد لها أسماء أخرى وهى
    ( الألوان البيانية – الصور البلاغية – الصور الجمالية – الصور الخيالية – الصور التعبيرية – الصور الجزئية ) ولابد أن تحفظ
    التشبيه

    يتكون من: مشبه أداة التشبيه مشبه به (ركنا التشبيه) وجه الشبه.
     أنواع التشبيه :
    1- تشبيه مفصل: يتكون من الأجزاء الأربعة.
     إن بطولات أكتوبر كالأهرام راسخة.
    2- تشبيه مجمل : يتكون من ركني التشبيه وجه الشبه أو أداة الشبه.
     محمد صلى الله عليه وسلم بدر في طلعته أو محمد كالبدر (ص )
    3- تشبيه بليغ : يتكون من ركني التشبيه فقط.
     العلم نور - مشى الجندي مشى الأسد.
    4- التشبيه التمثيلي: يكون للمشبه والمشبه به وجه شبه فيه صورة متعددة الأجزاء.
     قال تعالى: مثُل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة.
    5- التشبيه الضمني : نحس بالتشبيه دون التصريح به وبالتالي يفهم من السياق.
     تهون علينا في المعالي نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر.
     سر جمال التشبيه : 1) التوضيح 2) التجسيم 3) التشخيص
     التشخيص : هو تشبيه أى شيء بانسان
     التجسيم : هو تشبيه المعنوى بالمادى
     التوضيح : هو تشبيه المادى بمادى – المعنوى بمعنوى

    الاستعارة

    عبارة عن تشبيه حذف أحد أركانه
     أنواع الاستعـارة :
    1- الاستعارة المكنية : هي تشبيه حذف منه المشبه به وبقى صفة من صفاته.
     يا بنة اليم ما أبوك بخيل ما له مولعا بمنع وحبس .
    2- الاستعارة التصريحية : هي تشبيه حُذف منه المشبه وبقى المشبه به فقط.
     قال تعالى: " واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا ".
    3- الاستعارة التمثيلية: هي تشبيه تمثيلي حذف منه المشبه .
     " قطعت جهيزة قول كل خطيب ".
     سر جمال الاستعارة : 1 ) التشخيص 2 ) التجسيم 3 ) التوضيح
    الكناية
    هي اطلاق اللفظ والمراد به لازم معناه
    قال تعالى: " وحملناه على ذات ألواح ودسـر".
     من أنواع الكناية :
    1- كناية عن صفة ( خرج الولد وقد أحمرّ وجهه )
    2- كناية عن موصوف ( وحملناه على ذات ألواح ودسـر )
    3- كناية عن نسبة ( الخير فى ثيابه )
     سر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم .
    المــجـاز

    هو لفظ يستعمل في غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة والعلاقات التي تكون بين اللفظ المستعمل والمعنى المقصود هى
     علاقات المجاز
    ( الكلية ، الجزئية ، الحالية ، المحلية ، السببية ،المسببية ، اعتبار ما كان ، اعتبار ما سيكون )
    1- الكـــــــــــــــــلية :
    (شـــربت مـــــــاء النيل)
    قال تعالى : ( وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم)

    2- الجــــــــــــــزئية :
    قال تعالى: (ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء)
    (ألقى الخطيب كلمة كـان لها الأثر الأكبر في النفوس)
    ( أطلق القائد عيونه لمعرفة أسرار العدو)
    3- المحــــــــــــــــلية :
    قال تعالى : ( واسأل القرية التي كنا فيها )
    قال تعالى : (ألم نشـــــــرح لك صدرك)
    ( حكمت المحكمة ببراءة المتهم)
    4

    4-الحـــــــــــــــــــالية :
    قال تعالى ( إن الأبرار لفي نعيم )
    ( يدخل المؤمنون في رحمة الله يوم القيامة )
    5-اعتبار ما كــــــــان :
    قال تعالى وآتوا اليتامى أموالهم )
    (يلبس المصريون القطن الذي تنتجه بلادهم )
    ( شـــــــــــربت اليوم بنـــــــــــــا )
    6- اعتبار ما سيكون :
    ( سأوقــــــــــــد نارا )
    ( زرعت اليوم شجرا )
    7- الســـــــــــــــببية :
    ( له أياد علىّ سابغة أعـــتد منها ولا أُعدِّدها)
    قال تعالى يـــــــــــــــد الله فوق أيديهم)
    8- المسببـــــــــــــــية :
    قال تعالى : (وينزل لكم من السماء رزقا)
    ( تسيل على حدّ السيوف نفوسنا وليست على غير السيوف تسيل )
     سر جمال المجــــــاز :
    الإيجاز ، والدقة فى اختيار العلاقة والتوضيح لأهمية الشيء.
    الخلاصة
    أولا : قوانين التشبيه
    1- القاعدة الثابتة الأولى
    أي اسمين بينهما كاف أو مثل فهما00000 تشبيه
    الأمــــــــل كالســـــــــــــــلاح
    2- القاعدة الثانية
    أي اسمين ليس بينهما كاف أو مثل ولكنك تستطيع أن تتخيل بينهما كاف أو مثل فهما00000 تشبيه
    الوقـــــــــــت ســـــــــــــــــيف
    3- القاعدة الثالثة
    أي اسمين تسبقهما الأداة كأن فهما00000 تشبيه
    كأن الشــــــــــــــك نـــــــــــار
    4- القاعدة الرابعة
    أي جملتين بينهما كاف أو كما أو مثلما فهما000000 تشبيه تمثيلي
    اهتــــم بواجبك كما تهتم بمأكلك
    ثانيا : قوانين الاستعارة
    1- القانون الأول :
    اســـــــــم صفة مع وجود خيال = استعارة مكنية
    الحيـــــــاة مبتســـــــــــــــــــمة
    2- القانون الثاني :
    اســـــــــم فعــــل مع وجود الخيال = استعارة مكنية
    الحيـــــــاة تبتســـــــــــــــــــــــــــم
    3- القانون الثالث :
    فعل اسم مع وجود خيال = استعارة مكنية
    تبتسم الحيـــــــــــــــــــــاة
    4- القانون الرابع :
    ضمــــــير صفة مع وجود الخيال = استعارة مكنية
    نحـــــــن طائرون من الفرح
    5- القانون الخامس:
    ضمير فعل مع وجود الخيال = استعارة مكنية
    نحن نطير من الفرح
    6- القانون السادس :
    حرف نداء أو أمر أو نهى غير عاقل = استعارة مكنية
    يــــــــــا وطني
    ملحوظة : يمكن الفصل بين طرفي أي قانون من القوانين السابقة بكلمة أو أكثر
    ( أشعر أن الحياة في هذه الأيام الحلوة الجميلة تبتسم لي
    من الممكن أن يأتي أي قانون من القوانين السابقة منفي ( إن المناقشة لم تشتعل)
    تدريـــــــبات
    السؤال الأول- بم تفرق بين كل اثنين مما يأتي؟
    5- أ- إن شمس الأماني تشدني ب- الأماني شمس المتعبين
    6- أ- الطفل مثل أبيه ب- يصعد الطفل درجات السلم كما كان يصعده أبوه
    7- أ- اليأس يتصيد الحلم ب- اليأس مصيدة الحلم
    السؤال الثانى –حدد نوع كل لون بياني فيما يأتي
    1-قال تعالى ( كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور )
    2لولا الذي غرس الشتاء بكفه لاقى المصيف هشائما لا تنكر
    4- تكاد تضئ النار بين جوانحي إذا هي أذكتها الصبابة والفكر
    5- أضحت تصوغ بطونها لظهورها نورا تكـــــــــاد له القلوب تنور
    6- بكاؤكما يشفى وإن كان لا يجدي فجودا فقد أودى نظيركما عندي
    7- توخى حمام الموت أوسط صبيتي فلله كيف اختار واســــطة العقد
    8- أراك عصى الدمع شيمتك الصبر أما للهوى نهــــى عليك ولا أمر
    9- إذا الليل أضوانى بسطت يد الهوى وأذللت دــــمعا من خلائقه الكبر
    10- هذا عتــــــــــــــــــابك إلا أنه مقة قد ضمن الـــــــــــدر إلا أنه كلم
    11- فقلت كما شاءت وشاء لها الهوى قتيلك قالت أيــــــــــــهم فهم كثر
    12- ما كان للأحزان لولاك مسلك إلى ولكن الهــــــــوى للبلى جسر
    13- رأيت عينا من عيون الأعداء
    14- تأكل المدينة ألف رأس من الغنم
    احتفلت المدرسة بعيد المعلم - وضعوا أصابعهم فى آذانهم
    17- ولد لنا اليوم رجل
    المحسنات البديعية
    هي من الوسائل التي يستعين بها الأديب لإظهار مشاعره وعواطفه ، وللتأثير في النفس وهذه المحسنات تكون رائعة إذا كانت قليلة و مؤدية المعنى الذي يقصده الأديب أما إذا جاءت كثيرة ومتكلفة فقدت جمالها و تأثيرها و أصبحت دليل ضعف الأسلوب
    والمحسنات البديعية تسمى أيضاً " الزينة اللفظية - الزخرف البديعي - اللون البديعي - التحسين اللفظي "
    • منه المحسن اللفظي كما في الشعر : الجناس - التصريع - حسن التقسيم
    في النثر: الجناس - السجع - الازدواج
    • ومنه المحسن المعنوي : الطباق - المقابلة - التكرار- مراعاة النظير - الترادف

    1 - الطباق

     هو الجمع بين الكلمة وضدها في الكلام الواحد .
    وهو نوعان
     أ - طباق إيجابي : إذا اجتمع في الكلام المعنى وعكسه .
    ( لا فضل لأبيض على أسود إلا بالتقوى )
    ( قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ )
    قال تعالى: " كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور.
     ب - طباق سلبي : هو أن يجمع بين فعلين أحدهما مثبت ، والآخر منفي ، أو أحدهما أمر و الأخر نهي
    (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ)
    (فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْن)
    قال تعالى: " يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله ".
     وقيمته الفنية / توضيح المعنى وتوكيده.

    2- المقابلة

     هي أن يؤتى بمعنيين أو أكثر أو جملة ، ثم يؤتى بما يقابل ذلك الترتيب .
    ( وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِث )
    ( فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى * وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى )
    ( اللهم أعطِ منفقا خلفاً و أعطِ ممسكاً تلفاً )
     الأثر الفني للتضاد والمقابلة :
    يعملان على إبراز المعنى وتقويته وإيضاحه و إثارة الانتباه عن طريق ذكر الشيء وضده
    3- الجنـــــاس

     اتفاق أو تشابه كلمتين في اللفظ واختلافهما في المعنى ،
     وهو نوعان :
     أ - جناس تام ( موجب )
    و هو ما اتفقت فيه الكلمتان في أربعة أمور :
    1- نوع الحروف : ( وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَة )
    2- عدد الحروف : ( صليت المغرب في أحد مساجد المغرب )
    3- ترتيب الحروف : ( يقيني بالله يقيني )
    4- تشكيل الحروف : ( أَرْضِهم مادمت في أَرْضِهم )
     ب - جناس ناقص ( غير تام )
    و هو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة السابقة : نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها .
    1- الاختلاف في نوع الحروف :
    من بحر شعرك أغترف وبفضل علمك أعترف
     ( عهد – مهد – شهد – فهد – زهد )
    2- الاختلاف في عدد الحروف :
    فيا راكب الوجناء (الناقة الشديدة) هل أنت عالم .. فداؤك نفسي كيف تلك المعالم
    3- الاختلاف في ترتيب الحروف :
    مثل قول أبي تمام : بيض الصفائح ( السيوف ) لا سود الصحائف ( م صحيفة )
    ( بحر – حرب – حبر – ربح – رحب )
    4- الاختلاف في تشكيل الحروف : كقول خليل مطران :
    يا للغروب ومابه من عَبْرَة للمستهام ( الهائم ) وعِبْرَة للرائي
    سر جمال الجناس :
    أنه يحدث نغماً موسيقياً يثير النفس وتطرب إليه الأذن . كما يؤدّي إلى حركة ذهنية تثير الانتباه عن طريق الاختلاف في المعنى ، ويزداد الجناس جمالاً إذا كان نابعاً من طبيعة المعاني التي يعبر عنها الأديب ولم يكنْ متكلَّفاً وإلا كان زينة شكلية لا قيمة لها .

    4- السجع

    هو توافق أواخر فواصل الجمل الكلمة الأخيرة في الفقرة. ويكون في النثر فقط
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم أعط منفقاً خلفا وأعط ممسكا تلفاً ".
    ( الصوم حرمان مشروع ، وتأديب بالجوع ، وخشوع لله وخضوع )
    ( المعالي عروس مهرها بذل النفوس )
    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم ( ربّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي ، وَاغْسِلْ حَوْبَتي (أي إثمي
    ( وَأجِبْ دَعْوَتي ، وَثَبِّتْ حُجَّتِي )
    • من السجع ما يسمى " الترصيع " ، وهو أن تتضمن القرينة الواحدة سجعتين أو سجعات
    كقول الحريري : " فهو يطبع الأسجاع بجواهر لفظه ، ويقرع الأسماع بزواجر وعظه "
     سر جمال السجع :
    يحدث نغماً موسيقياً يثير النفس وتطرب إليه الأذن إذا جاء غير متكلف .
     إذا لم يكن هناك سجع بين الجمل يسمى الأسلوب مترسلاً .

    5- التورية

    هي ذكر كلمة لها معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود والآخر بعيد خفي وهو المقصود و المطلوب ، وتأتي التورية في الشعر و النثر .
    قول الشبراوي : فقد ردت الأمواج سائله نهراً .
    أيها المعرض عنا حسبك الله تعالى
    قال حافظ مداعبا شوقي
    يقولون إن الشوق نار ولوعة فما بال شوقي اليوم أصبح باردا
    فرد عليه شوقي قائلا :
    وحملت إنسانا وكلبا أمانة فضيعها الإنسان والكلب حافظ .
     سر جمال التورية :
    تعمل على جذب الانتباه و إيقاظ الشعور و إثارة الذهن ونقل إحساس الأديب.

    6 - الازدواج

    هو اتفاق الجمل المتتالية في الطول والتركيب و الوزن الموسيقي بشرط ألا يوجد اتفاق في الحرف الأخير ، ويأتي في النثر فقط .
    " حبب الله إليك الثبات ، و زيّن في عينيك الإنصاف ، و أذاقك حلاوة التقوى "
     قيمته الفنية : مصدر للموسيقى الهادئة التي تطرب الأذن .

    7- مراعاة النظير

    هو الجمع بين الشيء وما يناسبه في المعنى بشرط ألا يكونا ضدين .
    الخيل والليل والبيداء تعرفنى والسيف والرمح والقرطاس والقلم
     قيمته الفنية : تقوية المعنى ، وتأكيده و نقل إحساس الأديب
    8- التصـــــريع

    هو تشابه نهاية الشطر الأول مع نهاية الشطر الثاني في البيت الأو
    سكت فغر أعدائي السكوتُ وظنوني لأهلي قد نسيتُ
     سر جماله " يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن.
    9- حسن التقسيم

    هو تقسيم البيت إلى جمل متساوية في الطول والإيقاع ، ويأتي في الشعر فقط .
    متفرد بصبابتي ، متفرد بكآبتي ، متفرد بعنائي.
     سر جماله " يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن.

    10- الالتـــــــــفات

    هو الانتقال من ضمير إلى ضمير كأن ينتقل من ضمير الغائب إلى المخاطب أو المتكلم و المقصود واحد .
    كقوله تعالى:
    ( وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَداً * وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفّاً لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِداً(
     سر جمال الالتفات : إثارة الذهن وجذب الانتباه ودفع الملل
    تدريبات على المحسنات
    س1 اختر التعريف المناسب :
    1- هو تماثل الكلمتين أو تقاربهما في اللفظ واختلافهما في المعنى .. هذا المحسن يسمى :
    ( الجناس - السجع - الطباق – التورية )
    2- هو توافق الفاصلتين في فقرتين أو أكثر في الحرف الأخير .. هذا المحسن يسمى :
    ( الجناس - السجع - الطباق – التورية )
    3- لفظ يذكر وله معنيانِ : قريب ظاهر غير مراد وبعيد خفي وهو المراد .. هذا المحسن يسمى :
    ( الجناس- السجع - الطباق – التورية )
    س2 عيّن المحسن البديعي فيما يأتي :
    1- خير أموالك ما كفاك ، وخير إخوانك من واساك
    2- المروءة الظاهرة في الثياب الطاهرة
    3- وجوه يؤمئذ ناضرة إلى ربها ناظرة
    4- قال الحسن البصري : التوبة النصوح أن تبغض الذنب كما أحبـبته ، وتستغفر منه إذا ذكرته
    5- الدمع دماً يسيل من أجفاني * إن عشت مع البكا فما أجفاني
    6- قال علي رضي الله عنه إن أعظم الذنوب ما صغر عند صاحبه
    7- قال البحتري (مِنِّيَ وَصلٌ وَمِنكَ هَجرٌ وَفِيَّ ذُلٌّ وَفيكَ كِبرُ)
    8- طرقت الباب حتى كل متني ... فلما كل متني كلمتني
    9- فلم تُضع الأعادي قدر شاني ... ولا قالوا فلان قد رشاني
    10- سميته يحيى ليحيا ، ولم يكن ... إلى رد أمر الله فيه سبيل
    11- سل سبيلا إلى النجاة ودع دمـ ... ــع عيوني يجري لهم سلسبيلا
    12- لا يليق بالمحسن أن يعطي البعيد ويمنع القريب
    13- لا تعجبي يا سلم من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى
    14- الإنسان بآدابه ، لا بزيه وثيابه
    15- سُئِلَ حكيم عن أحق الناس بالكُره قال : " الفقير المختال ، والضعيف الصوَّال ، والغنِّي القوال "
    16- فإنْ أكُ فى شِرارِكُم قليلاً فإنى فى خِيارِكُم كثير
    17- من أطاع غضبه ، أضاع أدبه
    18- والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق
    19- وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا
    20- لعيني كل يوم عَبرة تصيرني لأهل العشق عِبرة
    الأساليب الخبرية والإنشائية
     الأسلوب الخبري :
    وهو ما يحتمل الصدق والكذب ويستثنى من هذا :
    القرآن الكريم - الحديث - الحقائق العلمية
     الأسلوب الخبري : أغراضه البلاغية كثيرة تأتي حسب المعنى الذي يوحي به سياق الكلام ومنها
    ( الاسترحام - إظهار التحسر - إظهار الضعف - الفخر - النصح - التهديد - التوبيخ - المدح )
    1- الاسترحام : ( إلهي عبدك العاصي أتاكا )
    2- إغراء المخاطب بشيء : ( وليس سواء عالم وجهول )
    3- إظهار الضعف والخشوع : كقوله تعالى : ( قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي )
    4- إظهار التحسر على شيء محبوب : كقوله تعالى : ( قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى )
    5- إظهار الفرح : كقوله تعالى ( جاء الحق )
    6- التحذير : (أبغض الحلال الطلاق )
    7- الفــــخر : (أنا سيد ولد آدم ولا فخر )
    9- المــــدح : (فإنك شمس والملوك كواكب )
     الأسلوب الإنشائي :
    وهو ما لا يحتمل الصدق أو الكذب وهو نوعان :
    • طــــــــلبي: وهو الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني .
    • غير طلبي: وهو التعجب والقسم والمدح والذم .
    و كل أغراض الأساليب الإنشائية تأتي حسب المعنى الذي يوحي به سياق الكلام
    I 1- الأمــر :
    هو طلب فعل الشيء على وجه الاستعلاء
     صيغ الأمر :
     الفعل الأمر مثل : " ربنا اغفر لنا ذنوبناً ".
     المضارع المقرون بلام الأمر مثل : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه".
     المصدر النائب عن فعله مثل : " وبالوالدين إحسانا ".
     اسم الفعل مثل : " عليك بتقوى الله "
    9 أغراضه البلاغية : تفهم من سياق الكلام وهي كثيرة مثل :
    ( الدعاء - التهديد - النصح والإرشاد - التعجيز - الذم والتحقير - التحسر - التمني)
     الدعاء : إذا كان الأمر من البشر إلى الله .
    قول سيدنا موسى : (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي )
     الرجاء : إذا كان الأمر من الأدنى إلى الأعلى من البشر .
    انظر إلى شعبك أيها الحاكم .
     النصح والإرشاد : إذا كان الأمر من الأعلى إلى الأدنى من البشر ، أو كان فيه فائدة ستعود على المخاطب .
    اطلبوا الحكمة عند الحكماء - دع ما يؤلمك
     الالتماس : إذا كان الأمر بين اثنين متساويين في المكانة .
    يا صاحبي تقصيا نظريكما .
     التعجيز : إذا كان الأمر يستحيل القيام به ؛ لأن المأمور يعجز أن ينفذ ما أمر به . َ ( هذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِه )
    ( وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ )
     التمني : إذا كان الأمر موجهاً لما لا يعقل ، أو للمطالبة بشيء بعيد التحقق .
    ألا أيها الليل الطويل ألا أنجلِ بصبح وما الإصباح منك بأمثل
     التحسُّر و الندم : إذا كان الأمر يتضمن ما يحزن النفس و يؤلمها على شيء مضى و انتهى .
    قال البارودي : رُدُّوا عَلَيَّ الصِّبَا مَنْ عَصْرِيَ الخَالِي .
     التهديد و التحذير : إذا كان الكلام يتضمن ما يخيف و يرهب .
    أهْمِلْ دروسك ، وسترى عاقبة ذلك .
    I النهــي :
     ويأتي على صورة واحدة وهى المضارع المسبوق بـ( لا ) الناهية.
    و النهي الحقيقي هو طلب الكف من أعلى لأدنى .
    وقد تخرج صيغة النهي عن معناها الحقيقي إلى معانٍ أخرى بلاغية مثل
    الدعاء ، والالتماس ، والتمني ، والإرشاد ، والتوبيخ ، والتيئيس ، والتهديد ...
     الأغراض البلاغية لأسلوب النهي هي نفس الأغراض البلاغية للأمر
    1- ( الدعاء : ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا
    2- ( التهديد) : قال الأبُ متوعداً ابنه : لا تُقْلِعْ عَنْ عِنَادِك
    3- ( التمني ) : لا تغربي يا شمس !
    4-(النصح والإرشاد( لا تطلبوا الحاجات في غير حينها، ولا تطلبوها من غير أهلها)
    5- ( التيئيس : ( ( لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ )
    6- ( التحسر والندم : (لا تأملي يا نفس في الدنيا ، فما فيها من وفاء
     الاستفهـام :
    الاستفهـام الحقيقي : هو طلب معرفة شيء مجهول ويحتاج إلى جواب .
    الاستفهـام البلاغي : لا يتطلب جواباً و إنما يحمل من المشاعر
     أغراض بلاغية عديدة منها :
    1- النفي : إذا حلت أداة النفي محل أداة الاستفهام و صح المعنى :
    ( هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُون )
    2- التقرير و التأكيد : إذا كان الاستفهام منفياً :
    ( ألم نشرح لك صدرك) .( أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا )
    3- الإنكار : إذا كان الاستفهام عن شيء لا يصح أن يكون :
    ( أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ )
    4- التمني : إذا إذا قدرت مكان أداة الاستفهام أداة التمني ( ليت) واستقام المعنى .
    ( فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا )
    5- التشويق و الإغراء : إذا كان الكلام فيه ما يغري و يثير الانتباه .
    ( هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ )
     النــداء :
    وأدواته هي : الهمزة و(أي)، وينادي بهما القريب، و(وا) و(أيا)، و(هيا) وينادى بها البعيد، و(يا) لنداء القريب والبعيد .
     أغراض النداء البلاغية عديدة ومنها :
    1- إظهار التحسُّر والحزن : قول الشاعر يرثي ابنته : يا درة نزعت من تاج والدها .
    2- التعجب : قال أبو العلاء المعري: فَوَاعَجَبًا كَمْ يَدِّعِي الفَضْلَ نَاقِصٌ
    3- الاستبعاد : إذا كان المنادى بعيد المنال يا بلاداً حجبت منذ الأزل .
    4- الاستغاثة : يا الله للمؤمنين .
    5- التعظيم : يا فتية الوطن المسلوب هل أمل على جباهكم السمراء يكتمل
    6- التنبيه : يا صاحبي تقصيا نظريكما .
     التمنــي :
    أداته الأصلية ( ليت) وقد تستعمل في التمني أدوات أخرى هي ( لو / هل / عسى )
    لو : تفيد إظهار التمني بعيد نادر الحدوث ( لو كان ذلك يشترى أو يرجع )
    هل ، لعل : لإظهار التمني قريب الحدوث . ( لعل الكرب ينتهي)
    ليت : تفيد استحالة حدوث الشيء
    ألا ليت الشباب يعود يوماً فأخبره بما فعل المشيب.
     تذكر
    هناك أسلوب آخر هو : الأسلوب الخبري لفظاً الإنشائي معنى ، ودائماً يفيد : الدعاء
     مثل : (جزاك الله خيراً )
    [b][i]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يناير 20, 2019 8:11 pm