مدرسة العجوزة الثانوية الاعدادية بنات

منتدى لطالبات مدرسة العجوزة الثانوية الإعدادية بنات


    اختبار نهاية العام

    شاطر
    avatar
    sayed ahmed
    Admin

    عدد المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 05/02/2010
    العمر : 36
    الموقع : www.newagozaschool.rigala.net

    اختبار نهاية العام

    مُساهمة  sayed ahmed في الثلاثاء مايو 18, 2010 4:37 pm

    الصف الثاني الثانوي

    أولا القصة

    1 - (( إن ملوك المسلمين وأمرائهم في مصر والشام مشغولون برد غارات الصليبيين الذين لا يقلون خطرا على بلاد الإسلام " فلهم وحشية التتار وهمجيتهم : ويزيدون عليهم بتعصبهم الديني الذميم . ))

    أ – في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها أجب

    * مرادف (( تعصبهم )) : ( تكبرهم - تحمسهم – تخبطهم )

    * مقابل (( الذميم )) : ( المحمود – المأمول – المعقول ))

    ب – بم وصف الأمير (( ممدود )) التتار في الفقرة ؟ وما رأيه في مواجهتهم ؟

    ج – عللي لما يأتي

    1 / اقتناع السلطان جلال الدين برأي الأمير ممدود في مواجهة التتار.

    2 / انتصار جيش المسلمين بقيادة السلطان جلال الدين على جيش الانتقام .




    2 – (( لا تبك يا جلال الدين 00 قاتل التتار 00 لا تصدق أقوال النجمين. وكان قد ثقل حينئذ لسانه ولم يلبس أن لفظ روحه وهو يردد الشهادتين . مات الأمير ممدود شهيدا في سبيل الله ولم يتجاوز الثلاثين من عمره تاركا زوجته البارة ))

    أ – في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع مرادف ( البارة ) ومضاد

    ( ثقل ) في جملتين مفيدتين .

    ب – ما أثر موت الأمير ممدود على السلطان جلال الدين ؟ وماذا فعل فعل ليحفظ له حسن بلائه معه ؟

    ج – كيف نشأ الطفلان – جهاد ومحمود - في بيت السلطان جلال الدين ؟

    د – لما تمسك السلطان بحياته بعد أن ضاق بها ؟




    من موضوع العدل

    (( ليس عدل الله امرأ يسيرا تتصرف فيه الأهواء , وتتلاعب به الشهوات والعصبيات 0 ليس عدل الله أمرا مما يباع باليسير من متاع الحياة الدنيا , ويهجر الحقير من أهواء النفوس )

    أ – في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع مرادف ( يسيرا ) ومضاد

    ( اليسير ) في جملتين مفيدتين .

    ب – تتحدث الفقر عن العدل . عبر عنه بأسلوبك

    ج – ما اثر تطبيق العدل المطلق في حياة المجتمعات الإنسانية ؟


    من موضوع أدب الرحلات

    (إن دراسة أدب الرحلة تستلزم البحث في كل رحلة علي حدة من حيث أنها بناء فني وإبداع ادبى له أسسه الخاصة وملامحه الذاتية )

    أ – في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها

    ضع مرادف ( تستلزم ) وفرد( الخصائص) في جملتين مفيدتين

    ب – توضح العبارة منهج دراسة أدب الرحلات . بين ذلك ؟

    ج – اذكر فنا أدبيا أخر يشترك مع أدب الرحلة في بعض الخصائص ؟




    البلاغة والأدب

    1 – اذكر أربعة من أغراض الشعر التي تطورت وازدهرت في العصر الأندلسي

    2 – ما المصادر التي اعتمد عليها الاصفهانى في جمع الأخبار ؟ وما المأّخذ عدها النقاد عليه ؟

    البلاغة

    قال إيليا أبي ماضي

    أيها الباكي رويدا لا يسد الدمع ثغره

    أيها العابس لن تعطى علي التقطيب أجرة

    لا تكن مرا ولا تجعل حياة الغير مرة

    إن من يبكي له حول على الضحك أجرة

    أ – استخرج من الأبيات ما يلي : -

    1 / أسلوبا إنشائيا مبينا نوعه وغرضه

    2 / أسلوبا خبريا وبين غرضه البلاغي
    3 / ( يبكي / يضحك ) محسن بديعي . ما نوعه


    4 / تهلل – ترنم إطناب بين نوعه وأثره






    النصوص

    أجب عن السؤال التالي ( إجباري )

    من نص المقامة الحلواني

    ( فخرج مليا , وعاد بطيئا , وقال : قد اخترته كما رسمت ، فأخذه إلى الحمام السمكت ، وأتيناه فلم نر قوامه لكنني دخلته ودخل على أثري رجل )

    أ – ضع مضاد مليا ومعنى على اثري في جملتين من عندك ؟

    ب – اشرح الفقرة السابقة بأسلوبك , واذكر ما فعل الرجل ؟

    ج – عين فيما يأتي

    * محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره

    * أسلوبا مؤكدا وبين وسيلة تأكيده

    د – ما المقامة ؟ ومتى ظهرت ؟ ولماذا تعد نواة لفن القصة؟

    ===========================================





    من نص الربيع لأبى تمام



    لولا الذي غرس الشتاء بكفه لاقى المصيف هشائما لا تثمر

    ما كانت الأيام تصلب بهجة لو أن حسن الروض كان يعمر

    أو لا ترى الأشياء إذ هي غيرت سمجت وحسن الأرض حين تغير

    أ – ضع كلا من مفرد ( الروض ) ومضاد ( تسلب ) في جملة تامة .

    ب – ما الذي يقرره الشاعر في الأبيات ؟ ولماذا لم يوفق في فكرته بالبيت الثالث ظ

    ج – وضح القيمة الفنية لكل من

    ( لا تثمر ) بعد (هشائما ) * * * ( حسن ) بعد ( سمجت )

    د – تكثر الصور البلاغية في شعر الوصف . اذكر السبب ؟

    و – هات من الأبيات صورة تبين العلاقة بين الشتاء والربيع ؟






    النحو

    (المثقف ساع دائما في إشباع حاجته إلى القراءة والاطلاع , متحقق أن في الناس من هو أكثر منه معرفة , وهو من أجل ذلك متواضع دائما فالقراءة القراءة حتى تهواها وتكون معها علاقة نفسية ذهنية تهيئ لك أن تنمو بالقراءة كما ينمو جسمك بالطعام , ومن يجعل الكتاب صاحبه منذ الصغر فسيعلو قدره في الكبر )

    أ - أعرب ما تحته خط

    ب – استخرج من الفقرة

    - اسم فاعل وحدد فعله

    - اسم تفضيل وزنه

    - جواب شرط

    - اسم مفعول وحدد فعله

    ج – ضع مكان النقط ما هو مطلوب بين القوسين
    1 – نحن ....... نطمع دائما إلى المزيد من المعرفة ( اسما مختصا واذكر علامة إعرابه )


    2 – أحب المثقفين خلا ....... ( مستثنى مناسبا )



    3 – ( يكتب الله لك النجاح ) اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد وغير ما يلزم .

















    أولا : القراءة [1] من قصة وا إسلاماه أجب عن واحد فقط مما يأتي

    1- " فلما عادت فلول التتار إلى هراه وعلموا ما وقع من أهلها انتقموا منهم وطاردهم جلال الدين فأجلاهم عن هراه ثم ما زال يتعقبهم حتى أوصلهم إلى حدود الطالقان حث اتخذها جنكيزخان قاعدة جديد له بعد سمرقند يرسل منها جيوشه وسراياه "

    ( أ ) تخير الصحيح مما بين القوسين مما يأتى

    1- فلول معناها بقايا : ( منهزمة – منتصرة – مستعدة )

    2- سرايا مفردها : ( سارية – سرية – سوار )

    (ب) كيف انتقم التتار من أهل هراة ؟ ولماذا ؟

    (جـ) رأى جلال الدين أن يرجع بالجيش مكتفيا بما حققه على التتار علل

    2- " كتب جلال الدين رسائل إلى الخليفة ببغداد وإلى الملوك والأمراء بيّن لهم فيها خطر التتار على بلاد الإسلام جميعا ووصف ما ارتكبوه في المسلمين من أهل بلاده من الفظائع والعظائم ودعاهم إلى نجدته وتأييده فى جهاده لهم ووقوفه سدا بينهم وبين سائر بلاد المسلمين "

    ( أ ) تخير الصحيح مما بين القوسين مما يأتى

    1- سد جمعها : ( سدود – أسداد – كلاهما معا )

    2- تأييده مضادها ( مساندته – مداهنته – مخاذلته )

    (ب) ما نتيجة سعى جلال الدين ؟ وعلام عزم بعدها ؟

    (جـ) بدأ جلال الدين غزوه بالملك لأشرف علل .

    [2] من موضوعات القراءة المتعددة أجب عن واحد فقط مما يأتي :

    1- من موضوع ( العدل ) :

    ( وليس عدل الله أمر مما يباع باليسير من متاع الحياة الدنيا ويهجر للحقير من أهواء النفوس ، ولكنه نظام في العالم وفي الاجتماع البشري لا يستقيم شيء فيها بدونه )

    ( أ ) تخير الصحيح مما بين القوسين مما يأتى

    1- مرادف ( اليسير ) : ( القليل – الضعيف – الهين – البسيط )

    2- نقيض ( الحقير ) : ( الكريم – الشريف – العظيم )

    (ب) ما المقصود بعدل الله ؟ وكيف يستقيم به نظام العالم والاجتماع البشري ؟

    (جـ) العدل المطلق يقتضي الجزاء الحتم ....وضح ذلك .مدللاً علية ؟

    2- من موضوع ثقافتنا بين الشفاهية والتدوين

    " كان هؤلاء الكُتّاب يكتبون وحى القرآن ولحق رسول الله r بالرفيق الأعلى وقد كتبوا القرآن كله ولما ولى الخلافة أبو بكر t وكان ما كان من قتل القراء باليمامة عمد أبو بكر إلى جمع القرآن الكريم "

    ( أ ) تخير الصحيح مما بين القوسين مما يأتي

    1- وحى جمعها ( أوحية - أوحاء - وُحىّ )

    2- الأعلى مؤنثها ( العلا - العليا - العالية )

    (ب) لماذا عمد أبو بكر إلى جمع القرآن ؟ ومن نال شرف جمعه ؟

    ثانيا : الأدب 1- علل ظهور تيار الزهد فى العصر العباسى الأول

    2- تطور غرض المدح عما كان عليه قبل ذلك وضح .

    ثالثا البلاغة
    إذا حدثك السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت
    إن أجبتـــــه أفرجت عنه وإن لم تجبــه كمداً يموت


    أ – بم ينصح الشاعر في هذين البيتين ؟

    ب- استخرج : أسلوب إنشائياً ، وبين نوعه وغرضه / محسناً بديعياً ، وبين سر جماله .

    رابعا النصوص [1] من نص ( اختيار الصديق )

    "فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلا من إخوانك وإن كنت معذرا نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء والمُلال فيه وإن أنت تصبّرت على مقارته على غير الرضا عاد ذلك إلى العيب والنقيصة فالاتئاد الاتئاد والتثبت التثبت "

    ( أ ) الملال فيه مضادها .............. مقارته تعنى .................

    (ب) بم نصح ابن المقفع الإنسان ؟ ولماذا ؟

    (جـ) هات من الفقرة ( حرفا للشك – لونا بيانيا – أسلوب توكيد – إيجاز )

    ( د ) على المرء أن يتأنى فى اختيار أصدقائه سواء كان ذلك من الدين أو الدنيا اكتب من النص ما يدل على المعنى التالى .
    [2] من نص ( الربيع )
    يا صاحبى تقصيا نظريكما تريا وجوه الأرض كيف تصور
    تريا نهارا مشمسا قد شابـه زهر الربـــــــا فكأنما هو مقمـر
    دنيا معاش للورى حتى إذا جلى الربيع فإنمــــا هــى منظـر


    ( أ ) تخيـر الإجابة الصحيحة مما بيـن القوسيـن :

    1- " تقصيا " أمر غرضه : ( التمنـي – الالتماس – الدعاء – التعجب )

    2- " الربا " مفردها : ( رابية – ربية – ربوة – ربة )

    (ب) فـي الأبيات دعوة مقرونة بأسبابها . وضح ذلك .

    (جـ) ما الجمال فـي قول الشاعر : " فإنما هيَ منظر " .............

    ( د ) لماذا لُقِّبَ أبو تمام بشاعر الصنعة ؟

    خامسا القواعد النحوية :

    المسلم رجل عزيزة نفسه ورافض الذل ومقبولة أفعاله لا يكرهه إلا منافق يدخل المعركة شجاعا لا جبانا لا يبغى إلا النصر أو الشهادة فهو يعلم ألا بقاء للدنيا تواقة نفسه لجنات الخلد حيث النعيم الدائم

    ( أ ) أعرب ما تحته خط :

    (ب) استخرج من الفقرة : 1- اسم فاعل عاملاً ، وأعرب معموله .

    2- صيغة مبالغة عاملة ، وأعرب معمولها .3- اسم مفعول عاملاً ، وأعرب معموله .

    4- مستثنى وأعربه

    (جـ) لا وطن مصون إلا بالقوة والاتحاد ضع ( غير ) مكان ( إلا ) ، واضبطها ،



















    الصف الثالث الثانوي


    أولا القراءة من كتاب الأيام

    (( وكانت هذه الحياة شاقة على الصبي وأخيه معا , فأما الصبي فقد كان يستقل ما كان يقدم إليه من العلم , ويتشوق إلى أن يشهد أكثر مما كان يشهد من الدروس , ويبدأ أكثر مما كان قد بدأ من الفنون , وكانت وحدته في الغرفة بعد درس النحو قد ثقلت عليه )

    أ – في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع

    مرادف ( يستقل ) ومضاد ( يتشوق ) في جملتين مفيدتين .

    ب – لماذا كانت الحياة شاقة على الطالب ؟

    ج – ما المشاعر التي كانت تنتاب الأخ في تعامله مع الصبي ؟
    (وكان هذا السكون يطول على الصبي فيجهده , وربما أخذته إغفاءة .. فاضطرته إلى أن يستلقي ويسلم نفسه للنوم , وكان يسمع من أمه أن نوم العصر بغيض مؤذ)
    أ – هات في جملتين تامتين / مرادف ( إغفائة ) ومضاد ( بغيض )
    ب – لماذا أثر الصبي الوحدة في غرفته بالرغم من رغبته في مجالسة الجماعة ؟


    ج – بم تعلل
    حرص الصبي على تناول الطعام كله إ ذا كان بمفرده .
    شعوره بالحزن حين يسمع المؤذن لصلاة المغرب .



    القراءة

    من موضوع العلم في الإسلام :

    ( لا يجوز أن نفهم العلم في الإسلام على إنه يعني – فقط – العلم بأحكامه وآدابه ., وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكوني أو المادي , فإن هذا الفهم خطأ لأن الإسلام جاء شاملا لكل ضروب النشاط الإنساني كافة . )

    أ – في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع

    مرادف ( ضروب ) ومضاد ( المادي ) في جملتين مفيدتين
    ب - لماذا لا ينبغي ألا نحدد العلم في الإسلام بأنه النظر في امور العقيدة والشريعة وحدها ؟
    ج – ما العلوم التي يرى الإمام _ الغزالي _ أنها فرض كفاية ؟ وما أهميتها في ============================================
    تاريخ الأدب والبلاغة




    1 – تاريخ الأدب

    أ – كيف نظر شعراء المدرسة الواقعية إلى الموسيقى في الشعر ؟



    ب – لماذا تعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر ؟





    2 – البلاغة : يقول شوقي :
    ألا حبذا صحبة المكتب ***** وأحبب بأيامه أحبب
    ويا حبذا صبية يمرحون ***** عنان الحياة عليهم صبى
    كأنهم بسمات الحياة *******وأنفاس ريحانها الطيب
    خليون من تبعات الحياة *****على الأم يلقونها والأب


    أ - بم وصف الشاعر الأطفال وحياتهم ؟

    ب – وضح علاقة الأبيات الثلاثة الأخيرة بالبيت الأول ؟

    ج – استخرج من البيت الرابع صورة بيانية . , وبين أثرها في المعنى ؟
    النصوص


    أ – إجباري

    من نص ( الصغيران ) للرافعي

    (( ولما وقفا بإزائنا كان هذا الصغير يقلب في وجوه الناس نظرات يتمه ترتد على قلبه ألما لا رحمة فيها : إذ يشهد وجوها كثيرة ليس لها ذلك الشكل الإنساني المحبوب الذي لا يعرفه الطفل في كل خلق الله إلا في إ ثنين : أمه , وأبيه . ولنا رأيت الطفلين ضممتهما إلي ّ , وألهيتهما عن كآبة القلب بسرور البطن ,فدفنت كل ألمهما في بعض قطع الحلواء )

    أ – في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع

    مرادف ( ترتد ) ومضاد ( ضمّ ) في جملتين مفيدتين

    ب – لماذا كانت نظرات الطفل ترتد على قلبه ألما ؟

    ج – ماذا فعل الكاتب حتى يخفف الألم عن الطفلين ؟

    د – اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي ( فرح الطفلان بلقاء أمهما وقد احتضنتهما , والتحما بها التحاما قويا )

    و - بين مجالات أدب الرافعي ,وماذا يمثل نص الصغيران من هذا المجال ؟


    من نص( غربة وحنين ) لأحمد شوقي :

    اختلاف الليل والنهار ينسي * * اذكرا لى الصبا وأيام أنسي

    وصفا لي ملاوة من شباب * * صورت من تصورات ومس

    عصفت كالصبا اللعوب ومرت * * سنة حلوة ولذة خلس

    أ – في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع

    مرادف ( اختلاف ) ومضاد ( عصفت ) في جملتين مفيدتين

    ب – ما الذي لم ينساه شوقي في غربته ؟

    ج – يوجد في ( ينسي , انسي ) محسن بديعي , اذكره , وبين أثره في المعنى ؟

    د – لماذا تفوق شوقي في مطلع قصيدته على البحتري في مطلع سينيته ؟


    من نص( المساء) لمطران

    عبث طوافي في البلاد , وعلة ///////// في علة منفاي لاستشفاء

    متفرد بصبابتي , متفرد /////// بكابتي , متفرد بعنائي

    شاك إلى البحر اضطراب خواطري ////// // فيجيبني برياحه الهوجاء

    أ – في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع

    مرادف ( صبابة ) ومضاد ( الهوجاء ) في جملتين مفيدتين

    ب – مم يشكو الشاعر ؟ وبم أجابه البحر ؟
    ج – حدد الصورة البيانية في (شاك إلى البحر اضطراب خواطري ) وبين أثرها في المعنى ؟
    د – ما مظاهر النزعة الرومانسية في الأبيات السابقة ؟ وكيف ظهرت الطبيعة فيها ؟

    النحو


    ( يختلف الذوق في تقدير مواطن الجمال من عصر إلى عصر . وهذا الأمر الطبيعي , ذلك أن لكل عصر مزاجا خاصا ومقاييس وبيئات تختلف عن سواه , فما كان يسيغه ويعتبرونه مفرطا في الجمال قد لا نجده الآن كذلك , أو بنفس القدر , أو ربما أصبحنا الآن نجد الجمال في نقيضه تماما , ويصدق هذا على التعابير الأدبية في لغتنا الجميلة , فمنها تعابير شاعت لدى القدماء , ولكثرة استعمالها ودورانها على الألسنة والأقلام أدركها الابتذال )

    أ – أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة .

    ب – استخرج من العبارة التالي

    * ضميرا بارزا في محل رفع . واذكر السبب.

    * حرفا ناسخا وبين نوع خبره .

    * مصدرا رباعيا , واذكر فعله مضبوطا .

    * بدلا وبين نوعه .

    ج – { يتعامل الغرب بمقاييس مختلفة } اضبط كلمة بمقاييس, مبينا السبب.

    د – صغ من الفعل ( يجد ) اسم فاعل واسم مفعول في جملتين مفيدتين .

    ه – ( لا تغضب فتندم على سلوكك ) اضبط الفعل تندم مبينا السبب ,

    و – في أي مادة تكشف عن كلمة ( يسيغه ) في معجمك .






    أسرة توجيه اللغة العربية




    الصف الثاني الثانوي

    أولا القصة

    1 - (( إن ملوك المسلمين وأمرائهم في مصر والشام مشغولون برد غارات الصليبيين الذين لا يقلون خطرا على بلاد الإسلام " فلهم وحشية التتار وهمجيتهم : ويزيدون عليهم بتعصبهم الديني الذميم . ))

    أ – في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها أجب

    * مرادف (( تعصبهم )) : ( تكبرهم - تحمسهم – تخبطهم )

    * مقابل (( الذميم )) : ( المحمود – المأمول – المعقول ))

    ب – بم وصف الأمير (( ممدود )) التتار في الفقرة ؟ وما رأيه في مواجهتهم ؟

    ج – عللي لما يأتي

    1 / اقتناع السلطان جلال الدين برأي الأمير ممدود في مواجهة التتار.

    2 / انتصار جيش المسلمين بقيادة السلطان جلال الدين على جيش الانتقام .




    2 – (( لا تبك يا جلال الدين 00 قاتل التتار 00 لا تصدق أقوال النجمين. وكان قد ثقل حينئذ لسانه ولم يلبس أن لفظ روحه وهو يردد الشهادتين . مات الأمير ممدود شهيدا في سبيل الله ولم يتجاوز الثلاثين من عمره تاركا زوجته البارة ))

    أ – في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع مرادف ( البارة ) ومضاد

    ( ثقل ) في جملتين مفيدتين .

    ب – ما أثر موت الأمير ممدود على السلطان جلال الدين ؟ وماذا فعل فعل ليحفظ له حسن بلائه معه ؟

    ج – كيف نشأ الطفلان – جهاد ومحمود - في بيت السلطان جلال الدين ؟

    د – لما تمسك السلطان بحياته بعد أن ضاق بها ؟




    من موضوع العدل

    (( ليس عدل الله امرأ يسيرا تتصرف فيه الأهواء , وتتلاعب به الشهوات والعصبيات 0 ليس عدل الله أمرا مما يباع باليسير من متاع الحياة الدنيا , ويهجر الحقير من أهواء النفوس )

    أ – في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع مرادف ( يسيرا ) ومضاد

    ( اليسير ) في جملتين مفيدتين .

    ب – تتحدث الفقر عن العدل . عبر عنه بأسلوبك

    ج – ما اثر تطبيق العدل المطلق في حياة المجتمعات الإنسانية ؟


    من موضوع أدب الرحلات

    (إن دراسة أدب الرحلة تستلزم البحث في كل رحلة علي حدة من حيث أنها بناء فني وإبداع ادبى له أسسه الخاصة وملامحه الذاتية )

    أ – في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها

    ضع مرادف ( تستلزم ) وفرد( الخصائص) في جملتين مفيدتين

    ب – توضح العبارة منهج دراسة أدب الرحلات . بين ذلك ؟

    ج – اذكر فنا أدبيا أخر يشترك مع أدب الرحلة في بعض الخصائص ؟




    البلاغة والأدب

    1 – اذكر أربعة من أغراض الشعر التي تطورت وازدهرت في العصر الأندلسي

    2 – ما المصادر التي اعتمد عليها الاصفهانى في جمع الأخبار ؟ وما المأّخذ عدها النقاد عليه ؟

    البلاغة

    قال إيليا أبي ماضي

    أيها الباكي رويدا لا يسد الدمع ثغره

    أيها العابس لن تعطى علي التقطيب أجرة

    لا تكن مرا ولا تجعل حياة الغير مرة

    إن من يبكي له حول على الضحك أجرة

    أ – استخرج من الأبيات ما يلي : -

    1 / أسلوبا إنشائيا مبينا نوعه وغرضه

    2 / أسلوبا خبريا وبين غرضه البلاغي
    3 / ( يبكي / يضحك ) محسن بديعي . ما نوعه


    4 / تهلل – ترنم إطناب بين نوعه وأثره






    النصوص

    أجب عن السؤال التالي ( إجباري )

    من نص المقامة الحلواني

    ( فخرج مليا , وعاد بطيئا , وقال : قد اخترته كما رسمت ، فأخذه إلى الحمام السمكت ، وأتيناه فلم نر قوامه لكنني دخلته ودخل على أثري رجل )

    أ – ضع مضاد مليا ومعنى على اثري في جملتين من عندك ؟

    ب – اشرح الفقرة السابقة بأسلوبك , واذكر ما فعل الرجل ؟

    ج – عين فيما يأتي

    * محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره

    * أسلوبا مؤكدا وبين وسيلة تأكيده

    د – ما المقامة ؟ ومتى ظهرت ؟ ولماذا تعد نواة لفن القصة؟

    ===========================================





    من نص الربيع لأبى تمام



    لولا الذي غرس الشتاء بكفه لاقى المصيف هشائما لا تثمر

    ما كانت الأيام تصلب بهجة لو أن حسن الروض كان يعمر

    أو لا ترى الأشياء إذ هي غيرت سمجت وحسن الأرض حين تغير

    أ – ضع كلا من مفرد ( الروض ) ومضاد ( تسلب ) في جملة تامة .

    ب – ما الذي يقرره الشاعر في الأبيات ؟ ولماذا لم يوفق في فكرته بالبيت الثالث ظ

    ج – وضح القيمة الفنية لكل من

    ( لا تثمر ) بعد (هشائما ) * * * ( حسن ) بعد ( سمجت )

    د – تكثر الصور البلاغية في شعر الوصف . اذكر السبب ؟

    و – هات من الأبيات صورة تبين العلاقة بين الشتاء والربيع ؟






    النحو

    (المثقف ساع دائما في إشباع حاجته إلى القراءة والاطلاع , متحقق أن في الناس من هو أكثر منه معرفة , وهو من أجل ذلك متواضع دائما فالقراءة القراءة حتى تهواها وتكون معها علاقة نفسية ذهنية تهيئ لك أن تنمو بالقراءة كما ينمو جسمك بالطعام , ومن يجعل الكتاب صاحبه منذ الصغر فسيعلو قدره في الكبر )

    أ - أعرب ما تحته خط

    ب – استخرج من الفقرة

    - اسم فاعل وحدد فعله

    - اسم تفضيل وزنه

    - جواب شرط

    - اسم مفعول وحدد فعله

    ج – ضع مكان النقط ما هو مطلوب بين القوسين
    1 – نحن ....... نطمع دائما إلى المزيد من المعرفة ( اسما مختصا واذكر علامة إعرابه )


    2 – أحب المثقفين خلا ....... ( مستثنى مناسبا )



    3 – ( يكتب الله لك النجاح ) اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد وغير ما يلزم .

















    أولا : القراءة [1] من قصة وا إسلاماه أجب عن واحد فقط مما يأتي

    1- " فلما عادت فلول التتار إلى هراه وعلموا ما وقع من أهلها انتقموا منهم وطاردهم جلال الدين فأجلاهم عن هراه ثم ما زال يتعقبهم حتى أوصلهم إلى حدود الطالقان حث اتخذها جنكيزخان قاعدة جديد له بعد سمرقند يرسل منها جيوشه وسراياه "

    ( أ ) تخير الصحيح مما بين القوسين مما يأتى

    [b]1-
    فلول معناها بقايا : ( منهزمة – منتصرة – مستعدة )

    2- سرايا مفردها : ( سارية – سرية – سوار )

    (ب) كيف انتقم التتار من أهل هراة ؟ ولماذا ؟

    (جـ) رأى جلال الدين أن يرجع بالجيش مكتفيا بما حققه على التتار علل

    2- " كتب جلال الدين رسائل إلى الخليفة ببغداد وإلى الملوك والأمراء بيّن لهم فيها خطر التتار على بلاد الإسلام جميعا ووصف ما ارتكبوه في المسلمين من أهل بلاده من الفظائع والعظائم ودعاهم إلى نجدته وتأييده فى جهاده لهم ووقوفه سدا بينهم وبين سائر بلاد المسلمين "

    ( أ ) تخير الصحيح مما بين القوسين مما يأتى

    1- سد جمعها : ( سدود – أسداد – كلاهما معا )

    2- تأييده مضادها ( مساندته – مداهنته – مخاذلته )

    (ب) ما نتيجة سعى جلال الدين ؟ وعلام عزم بعدها ؟

    (جـ) بدأ جلال الدين غزوه بالملك لأشرف علل .

    [2] من موضوعات القراءة المتعددة أجب عن واحد فقط مما يأتي :

    1- من موضوع ( العدل ) :

    ( وليس عدل الله أمر مما يباع باليسير من متاع الحياة الدنيا ويهجر للحقير من أهواء النفوس ، ولكنه نظام في العالم وفي الاجتماع البشري لا يستقيم شيء فيها بدونه )

    ( أ ) تخير الصحيح مما بين القوسين مما يأتى

    1- مرادف ( اليسير ) : ( القليل – الضعيف – الهين – البسيط )

    2- نقيض ( الحقير ) : ( الكريم – الشريف – العظيم )

    (ب) ما المقصود بعدل الله ؟ وكيف يستقيم به نظام العالم والاجتماع البشري ؟

    (جـ) العدل المطلق يقتضي الجزاء الحتم ....وضح ذلك .مدللاً علية ؟

    2- من موضوع ثقافتنا بين الشفاهية والتدوين

    " كان هؤلاء الكُتّاب يكتبون وحى القرآن ولحق رسول الله r بالرفيق الأعلى وقد كتبوا القرآن كله ولما ولى الخلافة أبو بكر t وكان ما كان من قتل القراء باليمامة عمد أبو بكر إلى جمع القرآن الكريم "

    ( أ ) تخير الصحيح مما بين القوسين مما يأتي

    1- وحى جمعها ( أوحية - أوحاء - وُحىّ )

    2- الأعلى مؤنثها ( العلا - العليا - العالية )

    (ب) لماذا عمد أبو بكر إلى جمع القرآن ؟ ومن نال شرف جمعه ؟

    ثانيا : الأدب 1- علل ظهور تيار الزهد فى العصر العباسى الأول

    2- تطور غرض المدح عما كان عليه قبل ذلك وضح .

    ثالثا البلاغة
    إذا حدثك السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت
    إن أجبتـــــه أفرجت عنه وإن لم تجبــه كمداً يموت


    أ – بم ينصح الشاعر في هذين البيتين ؟

    ب- استخرج : أسلوب إنشائياً ، وبين نوعه وغرضه / محسناً بديعياً ، وبين سر جماله .

    رابعا النصوص [1] من نص ( اختيار الصديق )

    "فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلا من إخوانك وإن كنت معذرا نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء والمُلال فيه وإن أنت تصبّرت على مقارته على غير الرضا عاد ذلك إلى العيب والنقيصة فالاتئاد الاتئاد والتثبت التثبت "

    ( أ ) الملال فيه مضادها .............. مقارته تعنى .................

    (ب) بم نصح ابن المقفع الإنسان ؟ ولماذا ؟

    (جـ) هات من الفقرة ( حرفا للشك – لونا بيانيا – أسلوب توكيد – إيجاز )

    ( د ) على المرء أن يتأنى فى اختيار أصدقائه سواء كان ذلك من الدين أو الدنيا اكتب من النص ما يدل على المعنى التالى .
    [2] من نص ( الربيع )
    يا صاحبى تقصيا نظريكما تريا وجوه الأرض كيف تصور
    تريا نهارا مشمسا قد شابـه زهر الربـــــــا فكأنما هو مقمـر
    دنيا معاش للورى حتى إذا جلى الربيع فإنمــــا هــى منظـر


    ( أ ) تخيـر الإجابة الصحيحة مما بيـن القوسيـن :

    1- " تقصيا " أمر غرضه : ( التمنـي – الالتماس – الدعاء – التعجب )

    2- " الربا " مفردها : ( رابية – ربية – ربوة – ربة )

    (ب) فـي الأبيات دعوة مقرونة بأسبابها . وضح ذلك .

    (جـ) ما الجمال فـي قول الشاعر : " فإنما هيَ منظر " .............

    ( د ) لماذا لُقِّبَ أبو تمام بشاعر الصنعة ؟

    خامسا القواعد النحوية :

    المسلم رجل عزيزة نفسه ورافض الذل ومقبولة أفعاله لا يكرهه إلا منافق يدخل المعركة شجاعا لا جبانا لا يبغى إلا النصر أو الشهادة فهو يعلم ألا بقاء للدنيا تواقة نفسه لجنات الخلد حيث النعيم الدائم

    ( أ ) أعرب ما تحته خط :

    (ب) استخرج من الفقرة : 1- اسم فاعل عاملاً ، وأعرب معموله .

    2- صيغة مبالغة عاملة ، وأعرب معمولها .3- اسم مفعول عاملاً ، وأعرب معموله .

    4- مستثنى وأعربه

    (جـ) لا وطن مصون إلا بالقوة والاتحاد ضع ( غير ) مكان ( إلا ) ، واضبطها ،



















    الصف الثالث الثانوي


    أولا القراءة من كتاب الأيام

    (( وكانت هذه الحياة شاقة على الصبي وأخيه معا , فأما الصبي فقد كان يستقل ما كان يقدم إليه من العلم , ويتشوق إلى أن يشهد أكثر مما كان يشهد من الدروس , ويبدأ أكثر مما كان قد بدأ من الفنون , وكانت وحدته في الغرفة بعد درس النحو قد ثقلت عليه )

    أ – في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع

    مرادف ( يستقل ) ومضاد ( يتشوق ) في جملتين مفيدتين .

    ب – لماذا كانت الحياة شاقة على الطالب ؟

    ج – ما المشاعر التي كانت تنتاب الأخ في تعامله مع الصبي ؟
    (وكان هذا السكون يطول على الصبي فيجهده , وربما أخذته إغفاءة .. فاضطرته إلى أن يستلقي ويسلم نفسه للنوم , وكان يسمع من أمه أن نوم العصر بغيض مؤذ)
    أ – هات في جملتين تامتين / مرادف ( إغفائة ) ومضاد ( بغيض )
    ب – لماذا أثر الصبي الوحدة في غرفته بالرغم من رغبته في مجالسة الجماعة ؟


    ج – بم تعلل
    حرص الصبي على تناول الطعام كله إ ذا كان بمفرده .
    شعوره بالحزن حين يسمع المؤذن لصلاة المغرب .



    القراءة

    من موضوع العلم في الإسلام :

    ( لا يجوز أن نفهم العلم في الإسلام على إنه يعني – فقط – العلم بأحكامه وآدابه ., وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكوني أو المادي , فإن هذا الفهم خطأ لأن الإسلام جاء شاملا لكل ضروب النشاط الإنساني كافة . )

    أ – في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع

    مرادف ( ضروب ) ومضاد ( المادي ) في جملتين مفيدتين
    ب - لماذا لا ينبغي ألا نحدد العلم في الإسلام بأنه النظر في امور العقيدة والشريعة وحدها ؟
    ج – ما العلوم التي يرى الإمام _ الغزالي _ أنها فرض كفاية ؟ وما أهميتها في ============================================
    تاريخ الأدب والبلاغة




    1 – تاريخ الأدب

    أ – كيف نظر شعراء المدرسة الواقعية إلى الموسيقى في الشعر ؟



    ب – لماذا تعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر ؟





    2 – البلاغة : يقول شوقي :
    ألا حبذا صحبة المكتب ***** وأحبب بأيامه أحبب
    ويا حبذا صبية يمرحون ***** عنان الحياة عليهم صبى
    كأنهم بسمات الحياة *******وأنفاس ريحانها الطيب
    خليون من تبعات الحياة *****على الأم يلقونها والأب


    أ - بم وصف الشاعر الأطفال وحياتهم ؟

    ب – وضح علاقة الأبيات الثلاثة الأخيرة بالبيت الأول ؟

    ج – استخرج من البيت الرابع صورة بيانية . , وبين أثرها في المعنى ؟
    النصوص


    أ – إجباري

    من نص ( الصغيران ) للرافعي

    (( ولما وقفا بإزائنا كان هذا الصغير يقلب في وجوه الناس نظرات يتمه ترتد على قلبه ألما لا رحمة فيها : إذ يشهد وجوها كثيرة ليس لها ذلك الشكل الإنساني المحبوب الذي لا يعرفه الطفل في كل خلق الله إلا في إ ثنين : أمه , وأبيه . ولنا رأيت الطفلين ضممتهما إلي ّ , وألهيتهما عن كآبة القلب بسرور البطن ,فدفنت كل ألمهما في بعض قطع الحلواء )

    أ – في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع

    مرادف ( ترتد ) ومضاد ( ضمّ ) في جملتين مفيدتين

    ب – لماذا كانت نظرات الطفل ترتد على قلبه ألما ؟

    ج – ماذا فعل الكاتب حتى يخفف الألم عن الطفلين ؟

    د – اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي ( فرح الطفلان بلقاء أمهما وقد احتضنتهما , والتحما بها التحاما قويا )

    و - بين مجالات أدب الرافعي ,وماذا يمثل نص الصغيران من هذا المجال ؟


    من نص( غربة وحنين ) لأحمد شوقي :

    اختلاف الليل والنهار ينسي * * اذكرا لى الصبا وأيام أنسي

    وصفا لي ملاوة من شباب * * صورت من تصورات ومس

    عصفت كالصبا اللعوب ومرت * * سنة حلوة ولذة خلس

    أ – في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع

    مرادف ( اختلاف ) ومضاد ( عصفت ) في جملتين مفيدتين

    ب – ما الذي لم ينساه شوقي في غربته ؟

    ج – يوجد في ( ينسي , انسي ) محسن بديعي , اذكره , وبين أثره في المعنى ؟

    د – لماذا تفوق شوقي في مطلع قصيدته على البحتري في مطلع سينيته ؟


    من نص( المساء) لمطران

    عبث طوافي في البلاد , وعلة ///////// في علة منفاي لاستشفاء

    متفرد بصبابتي , متفرد /////// بكابتي , متفرد بعنائي

    شاك إلى البحر اضطراب خواطري ////// // فيجيبني برياحه الهوجاء

    أ – في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع

    مرادف ( صبابة ) ومضاد ( الهوجاء ) في جملتين مفيدتين

    ب – مم يشكو الشاعر ؟ وبم أجابه البحر ؟
    ج – حدد الصورة البيانية في (شاك إلى البحر اضطراب خواطري ) وبين أثرها في المعنى ؟
    د – ما مظاهر النزعة الرومانسية في الأبيات السابقة ؟ وكيف ظهرت الطبيعة فيها ؟

    النحو


    ( يختلف الذوق في تقدير مواطن الجمال من عصر إلى عصر . وهذا الأمر الطبيعي , ذلك أن لكل عصر مزاجا خاصا ومقاييس وبيئات تختلف عن سواه , فما كان يسيغه ويعتبرونه مفرطا في الجمال قد لا نجده الآن كذلك , أو بنفس القدر , أو ربما أصبحنا الآن نجد الجمال في نقيضه تماما , ويصدق هذا على التعابير الأدبية في لغتنا الجميلة , فمنها تعابير شاعت لدى القدماء , ولكثرة استعمالها ودورانها على الألسنة والأقلام أدركها الابتذال )

    أ – أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة .

    ب – استخرج من العبارة التالي

    * ضميرا بارزا في محل رفع . واذكر السبب.

    * حرفا ناسخا وبين نوع خبره .

    * مصدرا رباعيا , واذكر فعله مضبوطا .

    * بدلا وبين نوعه .

    ج – { يتعامل الغرب بمقاييس مختلفة } اضبط كلمة بمقاييس, مبينا السبب.

    د – صغ من الفعل ( يجد ) اسم فاعل واسم مفعول في جملتين مفيدتين .

    ه – ( لا تغضب فتندم على سلوكك ) اضبط الفعل تندم مبينا السبب ,

    و – في أي مادة تكشف عن كلمة ( يسيغه ) في معجمك .

















    [/b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يناير 20, 2019 9:11 pm